دولية

#سراييفو تستقبل رفات 127 بوسنيًا من ضحايا مجزرة ’سربرنيتسا’


وصلت العاصمة البوسنية سراييفوأمس السبت 9 يوليو شاحنة قادمة من مدينة "فيسوكو" تُقل على متنها رفات 127 شخصًا من ضحايا مجزرة "سربرنيتسا" التي ارتكبتها القوات الصربية بحق المسلمين البوشناق إبان حرب البوسنة 1995.
وانطلقت الشاحنة في وقت سابق اليوم من مقبرة "فيسوكو" بمراسم توديع شارك فيها ذوو الضحايا الذين ستُدفن رفاتهم بمقبرة "بوتوكاري" بسراييفو، في 11 يوليو.

واستقبل حشد من أهالي سراييفو الشاحنة والموكب المرافق لها أمام مبنى رئاسة الجمهورية وسط أجواء عاطفية، بحضور رئيس الاتحاد الإسلامي في البوسنة والهرسك حسين كوازوفيتش، ورئيس بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى البوسنة والهرسك جوناثان مور، والسفير التركي في سراييفو، جهاد أرغيناي.

وذكرت زيبا أليج أحد أقارب الضحايا إنها فقدت العديد من أقربائها في مجزرة "سربرنيتسا" وعلى رأسهم والدها وشقيقها الصغير، مشيرة أن الألم والحزن لا يفارق عائلات الضحايا إطلاقًا، فيما أفادت فاطمة هوبيجار أنها فقدت في المجزرة نجلها (22 عامًا) ولم تتمكن من العثور على رفاته حتى الوقت الراهن، مشيرة أنها تنتظر عودته كل عام في المكان المخصص لاستقبال الجنائز التي تحمل رفات الضحايا.

وتوجّهت الشاحنة فيما بعد إلى مقبرة "بوتوكاري" مروراً بضريح تذكاري للقتلى الأطفال البوشناق وسوق "ماركال" الذي شهد مجزرتين كبيرتين في حرب البوسنة.

وأعلنت السلطات البوسنية في وقت سابق، أن 12 من الضحايا الـ 127، كان عمرهم أقل من 18 عامًا عند تعرضهم للقتل على يد القوات الصربية، وأن أصغر واحد بينهم كان يبلغ من العمر 14 عامًا فيما كان عمر أكبرهم 77 عامًا.

جدير بالذكر، أن القوات الصربية بقيادة راتكو ملاديتش، دخلت سربرنيتسا في 11 يوليو 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة، وارتكبت مجزرة جماعية راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني تراوحت أعمارهم بين 7 إلى 70 عامًا، وذلك بعدما قامت القوات الهولندية العاملة هناك بتسليم عشرات الآلاف من البوسنيين إلى القوات الصربية.

أضيف بتاريخ :2016/07/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد