خليجية

السلطات #البحرينية جردت 300 مواطن أصيل من جنسيته واعتقلت 5 آلاف

 

كشف ممثل الشيخ عيسى قاسم في مدينة قم المقدسة، أن نظام البحريني سحب لحد الآن الجنسية البحرينية من أكثر من 300 مواطن بحريني واغلبهم من سكان البلاد الأصليين.

ونقلت وكالة فارس عن الشيخ عبد الله الدقاق قوله: إن الشيخ عيسي قاسم هو واحد من كبار العلماء في العالم الإسلامي ولا يقتصر تأثيره على البحرين فقط، حيث أن أفكاره معروفة لجميع المسلمين الشيعة والسنة على حد سواء.

وأضاف: أن نظام البحريني يحاكم الشيخ قاسم بتهمة غسيل الأموال، ولا ثبات هذه التهمة يستند إلى أن هذا العالم البارز يستلم أموال الخمس التي هي فريضة واجبة، واستنادا إلى القوانين العالمية فأن الحكومات ليس لها الحق في التدخل في شؤون علماء الدين وأداء الفرائض الإلهية.

واكد الدقاق: أن الشيخ قاسم مواطن بحريني أصيل هو وآباؤه وأجداده ولدوا في البحرين وعاشوا فيها منذ مئات السنين، وكانوا متواجدين فيها قبل مجيء آل خليفة إلى البحرين في القرن الثامن عشر الميلادي.

وأشار الشيخ الدقاق إلى أن الإجراءات التعسفية التي يقوم بها النظام البحريني تتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان، إذ أن الحكومات لا يحق لها سحب الجنسية من مواطنيها.

ولفت الشيخ الدقاق إلى أن نظام البحريني قام بتجريد الجنسية من أكثر من 300 مواطن بحريني لحد الآن وأغلبهم من سكان البلاد الأصليين، مشيرا إلى أن القوانين الدولية تحظر سحب الجنسية، ويعد إعداما معنويا، وأن سلطات المنامة باتخاذها هذه الإجراءات قد حرمت هؤلاء من جميع حقوق المواطنة.

وأوضح الشيخ الدقاق إلى أن الدستور البحريني الذي وضعه آل خليفة عام 1973 ينص على أن سحب الجنسية البحرينية ممكن في حالة الخيانة العظمى أو امتلاكه جنسية مزدوجة.

وأشار الشيخ الدقاق إلى أنه منذ بداية الثورة الشعبية في البحرين ولحد الآن، قام نظام آل خليفة بزج أكثر من 3 آلاف مواطن بحريني في السجون وقد وصل عدد المعتقلين في الأسابيع الأخيرة إلى 5 آلاف شخص.

أضيف بتاريخ :2016/08/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد