اقتصادية

#سومو: إنتاج #العراق و #كوردستان وصل لـ4.9 مليون برميل نفط يوميا

 

قال المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) فلاح العامري، إن إنتاج العراق وكوردستان وصل إجمالاً لـ4.9 مليون برميل نفط يوميا.

وأضاف العامري أنه "من المنتظر أن يتفق المنتجون من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها على تثبيت الإنتاج في العاصمة القطرية الدوحة في وقت لاحق هذا الشهر"، وفقا لما أوردته رويترز.

وتابع العامري أن "العراق سيشارك في أي إجراءات من شأنها المساعدة على تحقيق الاستقرار في أسعار الخام موضحاً أن الاتفاق في الدوحة سيكون مؤشرا على أن أسواق النفط تجاوزت مرحلة القاع".

ولفت العامري إلى أن "إجمالي الطاقة الإنتاجية للعراق يتراوح بين 4.8 مليون و4.9 مليون برميل يوميا بما في ذلك إنتاج إقليم كوردستان".

وكانت مصادر تجارية قد أشارت يوم الثلاثاء إن صادرات النفط العراقية من الموانئ الجنوبية ستنخفض في مايو/ أيار إلى أقل مستوى منذ بداية العام وإن صادرات الخام الثقيل ستشهد خفضا أكبر.

وأضافت المصادر لوكالة رويترز، استنادا لبرنامج تحميل مبدئي "أن إجمالي صادرات خام البصرة سينخفض إلى 3.085 مليون برميل يوميا من 3.28 مليون برميل يوميا في الشهر السابق".

وأوضحت المصادر، أن "صادرات خام البصرة الثقيل في مايو/ أيار ستهبط إلى أقل مستوى في تسعة أشهر عند 645 ألف برميل يوميا وستصل صادرات خام البصرة الخفيف إلى 2.44 مليون برميل يوميا وهو أقل مستوى شهري في 2016".

واعتاد العراق على تخفيض صادراته من خام البصرة عندما تكون هناك تأخيرات للناقلات التي تنتظر دورها في التحميل من الميناء.

وبلغ عدد الناقلات التي تنتظر دورها خارج ميناء البصرة نحو 30 ناقلة عملاقة بسبب تأخر جداول التحميل. ووصلت فترة انتظار بعض الناقلات إلى ثلاثة أسابيع وهو ما يكلف شركات التشغيل نحو 75 ألف دولار للناقلة الواحدة في اليوم.

يشار إلى أن وزارة النفط أكدت في الأول من يناير/ كانون الثاني 2016، أن مجموع الصادرات النفطية العراقية للعام 2015 المنصرم، بلغت ملياراً و96 مليون برميل، مبينة أن إيراداتها قاربت الخمسين مليار دولار.

أضيف بتاريخ :2016/08/04

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد