دولية

#ترامب يثير قضية دفع المملكة #السعودية ’أتعاب الدفاع’ من جديد بالمناظرة الرئاسية

 

أثار المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، من جديد قضية ما وصفه بدفع الدول "أتعاب الدفاع" لتلقيها الحماية من الولايات المتحدة، خلال أول مناظرة رئاسية، مساء الاثنين، ذاكرا المملكة السعودية وعدداً من الدول الأخرى.

وكرر ترامب تصريحاته السابقة بأنها "دولة ثرية" ولكن هذه المرة استخدم ذلك في إطار محاولته إبراز خبرته كرجل أعمال على أنها "ميزة" في المفاوضات الاقتصادية السياسية.

وقال ترامب: "ندافع عن اليابان، وندافع عن ألمانيا، وندافع عن كوريا الجنوبية، وندافع عن المملكة السعودية، ندافع عن عدد من الدول. ولا يدفعون لنا (مقابل ذلك) شيئاً، ولكن ينبغي عليهم أن يدفعوا لنا، لأننا نوفر لهم خدمة هائلة ونخسر ثروات.. كل ما قلته هو إنه من المرجح للغاية أنهم إن لم يدفعوا حصتهم العادلة.. قد يضطروا إلى الدفاع عن أنفسهم أو عليهم مساعدتنا، فنحن دولة لديها ديون تبلغ 20 ترليون دولار، عليهم مساعدتنا."

وشدد ترامب على أهمية "القدرة على التفاوض في صفقات التجارة"، معلقا: "عليك أن تكون قادرا على التفاوض، مع اليابان ومع المملكة السعودية. هل تتخيلون أننا ندافع عن المملكة؟ بكل الأموال التي لديها، نحن ندافع عنها، وهم لا يدفعون لنا شيئاً؟".

وحاول ترامب تسليط الضوء على ما وصفه بأنها "صفقة فاشلة" في إشارة إلى الاتفاق النووي مع إيران، معلقا أنه من بين بنود الاتفاق كان يجب تضمين شرط حول "احترام اليمن وكل تلك الأماكن الأخرى،" على حد تعبيره.

يُذكر أن ترامب المعروف بمواقفه المثيرة للجدل منذ بدء ترشحه للانتخابات الرئاسية صرّح في أغسطس/ آب عام 2015، أن المملكة السعودية "دولة ثرية" وعليها أن "تدفع المال" لأمريكا لقاء ما تحصل عليه منها سياسيا وأمنيا.

أضيف بتاريخ :2016/09/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد