آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
سعيد السريحي
عن الكاتب :
أديب وناقد سعودي

«تعست العجلة» يا إدارة طرق نجران


سعيد السريحي ..

مشروع الطريق الذي يربط بين مدينة نجران والمحافظات الشمالية للمنطقة متعثر منذ ثلاثة عشر عاما، والمواطنون الذين استبشروا خيرا حين بدأ المشروع تعثرت آمالهم بتعثر المشروع وبقيت معاناتهم مستمرة وممتدة بطول المسافة التي يقطعونها في الطريق الذي يسلكونه كلما احتاجوا الذهاب إلى مركز محافظتهم وهم يتساءلون عن الأسباب التي تقف وراء مشروع طالما حلم به أطفالهم قبل أن يشبوا وشبابهم قبل أن يشيخوا وشيوخهم قبل أن يموتوا.

مدير عام إدارة الطرق بمنطقة نجران تفضل مشكورا فطمأن الأهالي المتسائلين عن مصير ذلك الطريق بأن إدارته اتخذت عدة خطوات لإنهاء تعثر المشروع، مؤكدا على أنه تم التأكيد على المقاول بسرعة كافة الأعمال المتعلقة بالانتهاء من المشروع دون تأخير.

وليس لنا حين نقرأ تأكيد ذلك المسؤول على أن يتم إنجاز المشروع «دون تأخير» إلا أن نتذكر المثل العربي القديم «تعست العجلة» والقصة التي ارتبطت به، وقد قيل إن أول من قال هذا فند مولى عائشة بنت سعد بن أبي وقّاص، وكان أحد المغنين المجيدين، وقد أرسلته مولاته عائشة ليأتيها بنار، فوجد قوما يخرجون إلى مصر، فخرج معهم، وأقام بها سنة، ثم قدم، فأخذ نارا، وجاء يعدو، فعثر وتبدَّد الجمر، فقال: تَعِسَتِ العَجلَة.
فذهبت مثلا، وفيه قال الشاعر:
ما رأينا لغرابٍ مثَلاً
إذ بعثناه يجي بالمشمله
غيرَ فِنْدٍ ارسلوه قابساً
فثوى حَولاً وسَبَّ العَجلَه

وإذا كان فند قد عاد يحمل الجمر بعد عام من إرساله فإن الطريق بين نجران ومحافظاتها الشمالية لم يحمل المسافرين عليه بعد رغم مرور ثلاثة عشر عاما على بدء إنشائه.

صحيفة عكاظ

أضيف بتاريخ :2016/09/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد