اقتصادية

#إيران تبيع مليون برميل من #النفط لـ #المجر

 

أعلن مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الإيرانية، اليوم السبت؛ أن بلاده توصلت إلى اتفاق لبيع مليون برميل نفط خام إلى المجر.

وقال «محسن قمصري»:«تم الانتهاء من عقد بيع شحنة مليون برميل من النفط الخام إلى المجر الشهر المقبل»، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» البريطانية عن الموقع الإلكتروني الإخباري لوزارة النفط الإيرانية «شانا».

وكانت الوكالة نشرت في الأول من أكتوبر/تشرين الثاني الماضي أن واردات النفط الإيراني قفزت إلى أكبر أربعة مشترين له في آسيا 81% في أغسطس/ أب مقارنة مع مستواها قبل عام، وهي أعلى زيادة بالنسبة المئوية منذ أبريل/ نيسان 2014 مع استعادة طهران حصتها السوقية من منافسيها السعودية والعراق.

وفي يناير/ كانون الثاني جرى رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضت على إيران بسبب برنامجها النووي وتسعى طهران جاهدة منذ ذلك الحين إلى استعادة حصتها السوقية التي خسرتها خلال فترة سريان العقوبات على مدى أربع سنوات.

وزادت إيران ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) صادراتها من الخام الشهر الماضي إلى أكثر من مليوني برميل يومياً وفقاً لما ذكره مصدر مطلع على جدول تحميل الناقلات لتقترب الصادرات من مستويات ما قبل العقوبات التي سجلتها طهران قبل خمس سنوات.

وأظهرت بيانات حكومية وأخرى تتبع حركة السفن أن أكبر أربعة مشترين للخام الإيراني في آسيا، وهم كوريا الجنوبية واليابان والصين والهند، استوردوا 1.84 مليون برميل يومياً في أغسطس/ أب. وذلك هو أعلى مستوى للواردات في ما لا يقل عن خمس سنوات ونصف السنة.

أضيف بتاريخ :2016/10/02