دولية

قرار أممي: #المسجد_الأقصى موقع لعبادة المسلمين


أقر المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو" مشروعا لقرار عربي يؤكد أن المسجد الأقصى وكامل الحرم الشريف، موقع إسلامي مقدس ومخصص لعبادة المسلمين وذلك بعد موافقة أغلبية الدول المشاركة في التصويت.

وقد حظي القرار بموافقة 24 دولة مقابل معارضة 6 دول فقط وامتناع 26 عن التصويت وتغيب ممثلي دولتين.
 
ويطالب القرار الكيان الإسرائيلي بوقف الانتهاكات بحق المسجد والعودة إلى الوضع التاريخي الذي كان قائما قبل عام 1967، بالإضافة إلى اعتبار المسجد الأقصى بأجزائها باب الرحمة وطريق باب المغاربة والحائط الغربي للمسجد الأقصى وساحة البراق موقعا إسلاميا مقدسا مخصصا للعبادة للمسلمين.

وقد ألزم القرار الأممي بتمكين سلطات الاحتلال بتمكين الأوقاف الإسلامية الأردنية من صيانتها وإعمارها، مطالبا بعدم التدخل في أي من اختصاصات الأوقاف الأردنية الإسلامية في إدارة شؤون المسجد الأقصى.

واستنكر ال "يونسكو" استمرار اقتحامات المتطرفين وشرطة الاحتلال وتدنيسهم لحرمة المسجد الأقصى، وكذلك عبر عن أسفه الشديد لرفض سلطات الاحتلال تنفيذ قرارات اليونسكو السابقة وعدم انصياعها للقانون الدولي، مطالبا إياها بوقف جميع أعمال الحفريات والالتزام بأحكام الاتفاقيات الدولية المتعلقة بهذا الخصوص.

كما طالب المجلس بوقف إعاقة وصول الفلسطينيين لمساجدهم وكنائسهم، مستنكرا الاعتداءات المتواصلة ضد رجال الدين المسلمين والمسيحيين.
    وشدد المجلس مجددا على الحاجة العاجلة للسماح لبعثة اليونسكو للرصد التفاعلي بزيارة مدينة القدس وتوثيق حالة صون تراث المدينة المقدسة وأسوارها. لسماح لبعثة اليونسكو للرصد التفاعلي بزيارة مدينة القدس وتوثيق حالة صون تراث المدينة المقدسة وأسوارها.

وقال نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية بشأن القرار: "القرارات الدولية المستمرة ضد الاحتلال وسياساته ومن ضمنها قرار منظمة "اليونسكو" الأخير بشأن القدس والمسجد الأقصى، تشكل رسالة واضحة من قبل المجتمع الدولي بأنه لا يوافق على السياسة التي تحمي الاحتلال وتساهم في خلق الفوضى وعدم الاستقرار"، وأَضاف: "هذا القرار يؤكد ضرورة أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بمراجعة سياساتها الخاطئة المتمثلة بتشجيع "الكيان الصهيوني" على الاستمرار باحتلالها للأراضي الفلسطينية".

أضيف بتاريخ :2016/10/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد