اقتصادية

#النفط يقفز إلى 51.50 دولار .. و’النقد الدولي’ يتوقع ارتفاع الأسعار في 2017


ارتفعت أسعار النفط أمس مدعومة بتجديد روسيا التزامها بالانضمام إلى تثبيت الإنتاج لوقف تراجع الأسعار المستمر منذ عامين، لكن صعود الدولار حد من المكاسب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي «برنت» 12 سنتاً إلى 51.50 دولار للبرميل، وسجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 50.65 دولار للبرميل، مرتفعاً سنتين عن التسوية السابقة.

وقال وزير الطاقة الروسي، "ألكسندر نوفاك"، أمس، إن الاتفاق على تثبيت إنتاج النفط ضروري لرفع الأسعار، وإنه سيقدم مقترحات لوزير الطاقة السعودي المهندس خالد الفالح مطلع الأسبوع المقبل.

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول اجتماعاً في 30 نوفمبر للتوصل إلى موقف مشترك بشأن فرض قيود على إنتاج النفط. ومن المتوقع أن يسفر ذلك عن تحديد حجم مشاركة كل عضو في تثبيت الإنتاج.

وكانت أسعار النفط أغلقت على انخفاض أمس الأول بأكثر من 2 %، وتراجعت أسعار عقود خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم ديسمبر 1.29 دولار أو ما يعادل 2.5 % عند 51.38 دولار للبرميل، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في عقود أقرب استحقاق قدره 1.17 دولار أو ما يعادل 2.3 % عند 50.43 دولار للبرميل.

وكان تقرير البنك الدولي رفع أمس الأول توقعاته لأسعار النفط الخام في العام المقبل إلى 55 دولاراً للبرميل من 53 في تقديرات سابقة، وقال إنه يتوقع أن يساهم اتفاق بشأن الإنتاج داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» في تقليص الفائض بالسوق.

وقال في تقرير فصلي بشأن آفاق السلع الأولية إنه يتوقع أن تقفز أسعار الطاقة التي تشمل النفط والغاز الطبيعي والفحم، بنحو 25% في العام المقبل.

 وأضاف كبير الاقتصاديين لدى البنك "جون بافيس" في التقرير نتوقع زيادة قوية في أسعار الطاقة بقيادة النفط العام المقبل، غير أن هناك كثيراً من الضبابية التي تحيط بالنظرة المستقبلية في الوقت الذي ننتظر فيه التفاصيل وتنفيذ اتفاق أوبك الذي إن تحقق فسيكون له أثر دون شك على أسواق النفط"، وفيما يتعلق بالعام 2016 فقد أبقى البنك على توقعاته لمتوسط الأسعار عند 43 دولاراً للبرميل دون تغيير.

أضيف بتاريخ :2016/10/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد