دولية

#تليغراف: 4 وزراء بريطانيين يتعهدون باستمرار صادرات السلاح للمملكة #السعودية


  أفادت صحيفة «تليغراف» بأن 4 وزراء بريطانيين، بينهم وزير الخارجية «بوريس جونسون»، تعهدوا باستمرار بيع السلاح للسعودية، في تحد للجنتين برلمانيتين طالبتا لندن بوقف الدعم العسكري للمملكة.

وقالت الصحيفة إن «جونسون» أصدر بيانا مشتركا غير مسبوق مع «مايكل فالون» وزير الدفاع و«بريتي باتل» وزيرة التنمية و«ليام فوكس» وزير التجارة، تعهدوا فيه بالاستمرار في مبيعات الأسلحة للمملكة السعودية، على الرغم من تنامي المخاوف بشأن الحملة العسكرية التي تقودها المملكة في اليمن.

وأوضحت بأن هذا البيان المشترك يأتي تالياً لتقرير من «لجنة ضبط صادرات الأسلحة» في البرلمان البريطاني، طالب بوقف مبيعات اٍلأسلحة للمملكة انتظارا لتحقيق مستقل من لجنة تابعة للأمم المتحدة.

وقال الوزراء في بيانهم: «نواصل تقييم طلبات التصدير (الخاصة بالسلاح) للممكة السعودية وفق قاعدة حالة بحالة، ووفقا لمعايير الترخيص الخاصة بالاتحاد الأوروبي، والمعايير الوطنية لتصدير السلاح، مع الأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة في وقت تقديم الطلب».

وأضافوا: «الاختبار الرئيسي الذي نستند عليه في استمرار صادرات أسلحتنا هو ما إذا كان هناك من عدمه خطر واضح بأن تلك الصادرات يمكن أن تستخدم في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي».

وتابعوا: «لا يتم إصدار رخصة لأي بلد، بما فيها المملكة، إذا تبين أن ذلك يتعارض مع أي معايير إلزامية».

وبحسب صحيفة «تليغراف» فإن الحرب في اليمن تسببت في مقتل أكثر من 6 آلاف شخص؛ كثير منهم جراء القصف الجوي، ويتحدث حقوقيون وعمال إغاثة عن أن مستشفيات وأسواقا وأهدافا مدنية أخرى جرى قصفها.

أضيف بتاريخ :2016/11/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد