إقليمية

#مصر : اكتشاف مومياء جديدة عمرها 3 آلاف عام في #الأقصر

 

تمكّن علماء آثار إسبان من العثور على مومياء قديمة عمرها آلاف السنين وفي حالة جيدة جدا بالقرب من الأقصر في مصر.

وزارة الأثار أصدرت تقريراً أفاد بأنّ المومياء كانت موجودة في قبر وربما يرجع تاريخها إلى الفترة بين عامي 664-1075 قبل الميلاد، وذلك على الضفة الغربية لنهر النيل على بعد 700 كم جنوبي القاهرة، وقد وجدت في تابوت خشبي ملون بألوان زاهية، مدفونة بالقرب من معبد يعود لعصر الألفية الرابعة للمحارب الملك تحتمس الثالث.

ورجحت الوزارة أن يكون التابوت لأحد النبلاء واسمه Amenrenef)) وكان خادما من الأسرة المالكة، وبينت قائدة فريق البحث، ميريام سيكو ألفاريز أنّ المومياء "قد زُينت بالعديد من الزخارف الملونة المشيرة إلى رموز دينية من مصر القديمة، مثل الإلهة إيزيس وأبناء حورس الأربعة".

ويشير أحدث دليل على تحنيط المومياء إلى أن اعتماد لف الجثث للحفاظ عليها بعد الوفاة يعود إلى نحو 4500 قبل الميلاد.

وكان الملك "تحتمس الثالث" الفرعون السادس من الأسرة الـ 18، قد بنى أكثر من 50 معبدا بالإضافة إلى العديد من المقابر للنبلاء، بُنيت بقدر من الحرفية أعلى من أي وقت مضى. واكتُشف قبره من قبل فيكتور لوريت في عام 1898 في وادي الملوك.

وتقع الأقصر على ضفاف نهر النيل ويوجد فيها نحو نصف مليون شخص، وتتميز بوجود العديد من المعابد والمقابر التي بناها الفراعنة في مصر، كما تعتبر موقعا رئيسيا لقطاع السياحة في مصر.

وبدأ مشروع التنقيب والترميم لمعبد تحتمس الثالث الذي يعود لملايين في عام 2008 بالتعاون بين وزارة الآثار المصرية وأكاديمية الفنون الجميلة "سانتا إيزابيل".

أضيف بتاريخ :2016/11/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد