اقتصادية

أزمة الخفجي..الكويت ’الخاسر الأكبر’ والسعودية تتحمل المسؤلية

خبير-(وكالات).

كشف الإعلام الكويتي الصادر هذ اليوم عن أهم مستجدات الوضع بين السعودية والكويت بشأن أزمة الإنتاج النفطي في المنطقة المشتركة بين البلدين.

حيث أفادت المعلومات أن وزير النفط الكويتي قد بعث برسالة إلى وزير النفط والثروة المعدنية السعودي "علي النعيمي"، قال فيها أن قرار وقف الانتاج في عمليات الخفجي قرار سعودي منفرد، يشكل إعاقة لاستغلال الثروة ومخالفة لاتفاقية التشغيل المبرمة في مارس ٢٠١٠م.

وأضاف أرجو اتخاذ ما يلزم لوقف هذا الإجراء واستئناف أعمال الإنتاج المشترك في حقل "الخفجي"، مسترعياً نظركم مجدداً ألى أن استمرار وقف الإنتاج وتصديرة سيحمّل الكويت خسائر جسيمة ستتحملها "الحكومة السعودية"، وذالك لمخالفتها المادة "السادسة" من اتفاقية التقسيم وكذلك اتفاقية التشغيل لعام ٢٠١٠م.

كما أكدت الرسالة الكويتية أن قرار وقف الانتاج المستند إلى قرار الهيئة العامة للأرصاد والبيئة في المملكة الصادر بتاريخ ٣مارس ٢٠١٤م، أنه مقتصر على المنشآت الجديدة فقط كما أنه منح المنشآت القائمة مدة خمس سنوات كمهلة لتطبيق وقف الانبعاثات الغازية بدءاً من صدور القرار. لدى فإن التطبيق الفوري على كل ما هو محل اعتراض "الكويت" حيث أن البند (ثانياً) ينص على تطبيق هذه المقاييس على المشاريع الجديدة التي في مرحلة الجدوى والتصميم فقط.

أضيف بتاريخ :2015/07/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد