دولية

#سيرغي_لافروف يدعو #الجامعة_العربية إلى إنهاء تجميد عضوية #سوريا


دعا وزير خارجية روسيا "سيرغي لافروف" أمس الأربعاء جامعة الدول العربية إلى إنهاء تجميد عضوية سوريا فيها، معتبرا أن إبقاء دمشق بنظامها الحالي خارج هذه المنظومة "لا يساعد" جهود إحلال السلام.

ودعا وزير خارجية روسيا، من أبوظبي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع أمين عام جامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط"، إلى إنهاء تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية.

وشارك وزير خارجية دولة الإمارات المتحدة الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان" في المؤتمر الصحافي الذي عقد في ختام أعمال منتدى التعاون العربي الروسي.

وقال لافروف متحدثا بالروسية "أريد أن أذكر بأن عدم تمكن الحكومة السورية، وهي عضو يتمتع بالشرعية في منظمة الأمم المتحدة، من المشاركة في محادثات جامعة الدول العربية، لا يساعد الجهود المشتركة".

وأضاف "يمكن لجامعة الدول العربية أن تؤدي دورا أكثر أهمية وأكثر فعالية لو كانت الحكومة السورية عضوا فيها".

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا تعليق عضوية الحكومة السورية في الجامعة العربية، ودعوا إلى سحب السفراء العرب من دمشق، كما اعترفوا ضمنا بالمعارضة السورية ودعوها إلى اجتماع في مقر الجامعة لبحث "المرحلة الانتقالية المقبلة".

وسارع السفير السوري لدى جامعة الدول العربية حينها "يوسف أحمد" إلى وصف قرار الجامعة العربية بأنه "غير قانوني ومخالف لميثاقها ونظامها الداخلي"، معتبرا أنه "ينعي العمل العربي المشترك وإعلان فاضح بأن إدارته تخضع لأجندات أمريكية غربية".

وعلقت جامعة الدول العربية عضوية سوريا اعتبارا من 16 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2011. وبقي مقعد دمشق شاغرا في كل الاجتماعات العربية.

وتعارض دول عربية رئيسية على رأسها السعودية نظام الرئيس السوري "بشار الأسد"، وفي مقابل ذلك، يتمتع هذا النظام بدعم عسكري وسياسي من موسكو وطهران.

ورد أبو الغيط على لافروف بالقول إن مسالة عودة سوريا لشغل مقعدها "قرار خاضع لإرادة الدول الأعضاء. إذا نوقش هذا الأمر على مستوى اجتماعات الخارجية أو على مستوى، الأمانة العامة، فإن الجامعة العربية سوف تنفذ هذا القرار".

ورأى رغم ذلك أن الوضع السوري "ما زال يتسم بالسيولة، وما زال النقاش السياسي للتسوية لم يستكمل بعد".

وتابع أبو الغيط "إذا ما وضح أن هناك نية صادقة من قبل الجميع لتحقيق تسوية سياسية يبدأ تنفيذها وتطبيقها، فاعتقد أن مجموعة من الدول سوف تقرر أن تفتح موضوع استئناف العضوية مرة أخرى"، لكنه ختم بالقول "هذا الأمر ليس مطروحا حاليا".

أضيف بتاريخ :2017/02/02

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد