دولية

تقرير دولي: #القاعدة في #اليمن ’أقوى من أي وقت مضى’


أصدرت مجموعة الأزمات الدولية تقريرا اليوم الخميس 2 فبراير كشفت فيه أن الفرع اليمني لتنظيم القاعدة بات "أقوى من أي وقت مضى"، منتقدة مقتل مدنيين في غارة أمريكية الأسبوع الماضي.

وأوضح التقرير الذي حمل عنوان  "القاعدة في اليمن: قاعدة في طور التوسع" كيف استفاد تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" ومنافسه  تنظيم "داعش" من الفوضى والحرب المستعرة في اليمن منذ العام 2014، مشيرا إلى أنه رغم الانتكاسات التي لحقت بالتنظيم، إلا أنه "يزدهر" بسبب انهيار الدولة، وتنامي الطائفية، والفراغات الأمنية، والانهيار الاقتصادي.

ودعت مجموعة الأزمات الدولية أنه إلى "إنهاء النزاع الأساسي"، وتعزيز الحكم في المناطق المعرضة للخطر واستخدام الوسائل العسكرية "بتعقل وبالتنسيق مع السلطات المحلية".

وانتقدت المجموعة في التقرير عملية الإنزال التي قامت بها القوات الأمريكية بأمر من إدارة ترامب الأسبوع الماضي ضد تنظيم "القاعدة" في محافظة البيضاء وسط اليمن، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية "لا تبشر بالخير أبدا" .

وذكر التقرير أن العملية أسفرت عن مقتل العديد من المدنيين، بينهم على الأقل عشر نساء وأطفال، بالإضافة إلى رجال قبائل محليين، ما يعزز حجة التنظيم الذي يؤكد أنه "يدافع عن المسلمين ضد الغرب".

أضيف بتاريخ :2017/02/02

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد