آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
هتون أجواد الفاسي
عن الكاتب :
أستاذة تاريخ المرأة في جامعة الملك سعود وكاتبة في جريدة الرياض حاصلة على البكالوريوس في التاريخ من جامعة الملك سعود بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف عام 1986، ونالت الماجستير من نفس الجامعة عام 1992، وحازت على شهادة الدكتوراه في التاريخ القديم، قسم دراسات الشرق الأوسط، جامعة مانشستر في بريطانيا.

هادم اللذات.. بين النفايات والتدوير


هتون الفاسي ..

إننا ونحن نشهد بلوغ الإنسان أعلى المراتب في سيطرته على ظروفه وواقعه وصعوبات معيشته التاريخية إلى حياة أكثر يسراً وسهولة بما تجود به الحضارة الحديثة من رفاهية عيش ويسر حياة وتواصل و"تنقل" نعتقد أننا قد بلغنا القمة، بل ويحاول الإنسان أن يسيطر على المزيد للسيطرة على الفضاء الخارجي وأرض المحيطات وأعماق الجسد الإنساني. ولكن كثيراً من المعوقات تقف حائلاً أمام استمرار تقدم البشرية مثل التلوث والنفايات والاحتباس الحراري والحروب والأوبئة والفقر والجهل والتطرف والتمييز.. ويمكن أن نستمر وكأننا مازلنا في المربع الأول، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك فروقاً بين العوالم الأولى والثانية في معاناتها مع ما سبق..

وما سوف أتناوله هنا هي قضية "النفايات" التي تبدو قضية مؤذية كما هي بقية القضايا المعوقة لتقدم البشرية، وقد نأنف من الحديث فيها ولكنها قضية ليست هينة، وهذا موضوع آخر ويمكن أن تكتب فيه المؤلفات.

لكن ما أرغب في تناوله في هذه العجالة موضوع "التدوير" الذي أعتبره صناعة المستقبل.. فترد هذه الكلمة بأشكال مختلفة تتنوع بتنوع ما يمكن تدويره حتى ننتهي من مشكلة النفايات التي تهدد الأرض واستمتاعنا بالمدنيّة الحديثة دون أن نشعر.

فإذا أمعنا التفكّر فيما نقوم بالتخلص منه يومياً من طعام وفضلات وقوارير زجاجية ومعلبات وعلب بلاستيكية وورق وصحف وماء، سواء في المطبخ أو دورات المياه، نجد أننا بحاجة إلى بيت آخر إلى جانبنا ليستوعب كل مخلفاتنا، فما بالنا بكامل المدينة؟ وهذا يجعلنا نستوعب جزءاً مما تقوم به بلديات المدن والقرى، ولكنها ليست كامل ما تقوم به أو ما يكفي. فلا يمكننا أن نمضي في تجميع النفايات ثم حملها على ظهور الشاحنات إلى وسط الصحراء لكبّها وردمها أو حرقها. فهذه الآلية تحمل من الهدر ومن إيذاء الطبيعة والإنسان ومفاقمة الاحتباس الحراري مما نبسط تعاطينا معه بشكل لا مسؤول.

ولأستعرض معكم في عجالة أخرى آليات التدوير التي نجدها في العالم الأول مجرد أن نسكن في أحد بيوته أو شققه. تُقسم النفايات إلى ورق وزجاج ومعادن، تقطع الأطعمة في خلاط الحوض وتذهب مع الماء في قنوات خاصة لتدور إلى أسمدة، مياه المطبخ ودورة المياه والحدائق والشوارع تذهب إلى مجاري إعادة التدوير والاستخدام في الزراعة، وأخيراً مناديل دورات المياه المخصوصة تتحلل في الماء ولا تتطلب سلة مهملات خاصة بها فتوفر ثلاثة أرباع مهملات هذا المكان والذي تعاني منه كل دورات مياهنا العامة.
فمتى نستثمر بصدق ووعي في التدوير؟

جريدة الرياض

أضيف بتاريخ :2017/02/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد