ثقافية

الأردن: ندوة بعنوان ’دور الأسرة في الأمان الأسري’ من تنظيم الملحقية الثقافية السعودية

 

نظمت الملحقية الثقافية السعودية في الأردن مساء أمس ندوة تثقيفية بعنوان " دور الأسرة .. في الأمان الأسري " بحضور السفير السعودي خالد بن فيصل آل سعود، وذلك بمناسبة مرور10 سنوات على إنشاء برنامج الأمان الأسري.

 ويهدف برنامج الأمان وهو برنامج وطني في المملكة العربية السعودية إلى حماية الأسرة من العنف عبر تقديم برامج الوقاية والمساندة ونشر الوعي وبناء شراكات مهنية مع المتخصصين والمؤسسات الحكومية والأهلية والمنظمات الدولية لتوفير بيئة أسرية آمنة.

 وأشار أستاذ الإرشاد النفسي والتربوي في الجامعة الأردنية الدكتور حسين الشرعة إلى أهمية معرفة الطالب المبتعث بظاهرة العنف الأسري التي تهدد استقرار الكيان الأسري وتأثيره على التحصيل العلمي ومفهوم العنف الأسري وأساليبه ودوافعه.


وأوضح  أسباب انتشار مظاهر العنف والتطرف الفكري وطرق المعالجة وفق منهجية علمية فاعلة، والدوافع النفسية لدى الشخص المتطرف فكريا وسلوكيا، وطرق إبراز القيم الإيجابية للأسرة ودورها في حماية النشء للتصدي للعنف والإرهاب وتوضيح العلاقة بين ما يتعرض له الفرد من إيذاء أو إهمال في المنزل وممارسة العنف الأسري والإرهاب في المستقبل.  

وتحدثت الباحثة السعودية "حنان العطوي" والعضو المؤسس للاتحاد العربي للعلوم النفسية عن دور الأسرة في حياة الفرد، وأهداف التنشئة الأسرة والعوامل المؤثرة في التنشئة وأنماطها بين الديموقراطي، والمتساهل، والمتضارب، والتسلطي وطرق التعامل مع كل نمط من هذه الأنماط بغرض تجاوزها في التنشئة الأسرية.   

من جانبه، قال الملحق الثقافي السعودي الدكتور محمد القحطاني الذي أدار الندوة إن الأسرة هي اللبنة الأساسية في المجتمع التي تعلم النشء القيم الإسلامية وطرق مناهضة الأفكار المنحرفة من خلال التنشئة السليمة وكسر حواجز العزلة، وتعليم الأبناء قيم الاختلاف .

 وأضاف أن التجارب الشخصية في التعاطي مع القضايا الطلابية أثبتت أن أغلب حالات الإحباط والفشل كانت سببها ضعف دور الأسرة وخاصة في المرحلة العمرية المبكرة وهذا ما تؤكده التغيرات والتحولات الاجتماعية في تربية الأبناء في المجتمعات العربية.

أضيف بتاريخ :2015/11/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد