خليجية

#الكويت: بدء إجراءات التجنيد الإلزامي الشهر المقبل بعد توقف 16 عاما

 

أعلن  الجيش الكويتي الثلاثاء 25 أبريل أن إجراءات استقبال أولى دفعات الخدمة الوطنية "التجنيد الإلزامي ستبدأ الشهر المقبل بعد توقف 16 عاما.

وقال اللواء الركن إبراهيم العميري رئيس هيئة الخدمة الوطنية في الجيش الكويتي  أنه سيتم بدء إجراءات استقبال 13 ألفا و217 كويتيا يكملون الثامنة عشرة من العمر في 10 مايو المقبل ليشكلوا أولى دفعات الخدمة الوطنية، من دون أن يحدد موعد بدء الدورة التدريبية.

وقال اللواء العميري: "كل من أتم الثامنة عشرة في 10 مايو ملزم بالتسجيل في الموقع الإلكتروني للخدمة الوطنية اعتبارا من اليوم ذاته، أو في مراكز الخدمة الوطنية في المحافظات خلال 60 يوماً بانتظار الاستدعاء في أي لحظة للالتحاق والخدمة بالجيش"، مشيرا إلى أن من أتم الـ18 عاما قبل يوم 10 مايو المقبل، ولو بيوم واحد لن يسجل ولن يؤدي الخدمة.

.ونص القانون على أن تكون الخدمة واجبة على كل كويتي من الذكور أتم الـ18 من عمره ولم يتجاوز الـ35 عند العمل بالقانون ويعفى من تجاوز هذا العمر من أدائها.

وذكر المسؤول في الجيش الكويتي أن مدة الخدمة الوطنية 12 شهرا منها 4 أشهر للتدريب و8 أشهر خدمة، بالإضافة إلى خدمة احتياطية على كل من أنهى الأولى مدتها ثلاثين يوماً في السنة، ولمدة 10 سنوات أو حتى بلوغه سن الخامسة والأربعين، أيهما أقرب، لافتا إلى أن أول دورة تدريبية للمجندين قريبة لكن بعض الأمور تحول دون تحديد موعد معين.

وأشار العميري إلى أن أبناء أسرى الحرب والمصابين والمسرحين من الخدمة العسكرية بسبب الإصابات جميعهم مستثنون من الخدمة الوطنية" بالإضافة إلى النساء، دون ذكر أي تفاصيل.

وبين رئيس هيئة الخدمة الوطنية  أن هناك عقوبات تفرض على المتخلفين، أبرزها الإحالة للقضاء بتهمة التهرب من الخدمة الوطنية، وتصل عقوبتها إلى السجن لثلاث سنوات، وغرامات مالية.

يذكر أن التجنيد الإلزامي أقر بالكويت عام 1980، وتوقف العمل به في عام 2001، بحجة وجود ثغرات في القانون الذي ينظم العملية آنذاك تحتاج تعديل وضبط، وتم إقراره من قبل البرلمان الكويتي مجددا بصيغة معدلة في في الثامن من أبريل 2015.

أضيف بتاريخ :2017/04/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد