دولية

“ #فاينانشيال_تايمز”: هجوم #الدراز وقع بعد يومين من تعهد #ترامب بتحسين العلاقات مع #البحرين

 

تحدثت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية عن الهجوم الذي شنته القوات البحرينية على بلدة الدراز قائلة: إن “الغارة على الدراز وقعت بعد يومين من تعهد ترامب بتحسين العلاقات مع الدولة الخليجية”.

جاء ذلك في تقرير نشرته الصحيفة البريطانية يوم الأربعاء (24 مايو 2017) بعنوان “قوات الأمن في البحرين تقتحم قرية رجل دين شيعي كبير”.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن ناشطين أن “الشرطة المدعومة بمركبات مدرعة استخدمت البنادق والغاز المسيل للدموع في الغارة على الدراز التي يقطنها الشيخ عيسى قاسم”.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي كتبه “سايمون كير”: “تعاني البحرين التي تستضيف قاعدة بحرية أمريكية من التوترات الطائفية مع اتهامات بأن الحكومة التي يسيطر عليها السنة تميز ضد الأغلبية الشيعية”.

وأوضحت أن “الاحتجاجات الشيعية تصاعدت منذ الانتفاضات العربية عام 2011، وقد ردت الحكومة عليها من خلال خنق المعارضة، وحظر جماعة المعارضة الشيعية الرئيسية، الوفاق، وإلغاء جنسية الشيخ قاسم”. وقد حكمت محكمة في الأسبوع الماضي على رجل الدين بالسجن لمدة سنة مع وقف التنفيذ بتهمة “تمويل التطرف في المملكة الخليجية”.

وذكر التقرير أن القوات الحكومية حاصرت بلدة دراز الواقعة على مشارف العاصمة المنامة بعد بدء الاعتصام قرب منزل الشيخ قاسم.

وبيّن التقرير أن السلطات وجّهت اتهامات لإيران بالوقوف وراء الاحتجاجات، لكنه أوضح أن “ناشطين شيعة ينفون هذه الاتهامات ويلقون باللوم على الحكومة، التي تدعمها المملكة السعودية ودول خليجية سنية أخرى، لتغذية الطائفية”.

وأشار التقرير إلى أن اقتحام الدراز “جاء بعد يومين من لقاء دونالد ترامب مع ملك البحرين حمد وتعهد خلاله بتحسين العلاقات مع المملكة حيث يحشد الرئيس الامريكى تحالفا سنيا ضد إيران”.

وقال ناشطون في مجال حقوق الإنسان إن خطاب ترامب ضد إيران وعرضه القوي لدعم لدول الخليج؛ قد يشجع البحرين.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى التعديل الدستوري الذي أجرته السلطات في الشهر الماضي والذي يسمح بمقاضاة المدنيين أمام محاكم عسكرية، معتبرة إياه مخالفا لأهم “الإصلاحات التي حدثت منذ اندلاع أحداث فبراير 2011″، بحسب تعبيرها.

أضيف بتاريخ :2017/05/25

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد