دولية

مواجهة بين #ترامب و #الكونغرس: رفض لصفقة الأسلحة مع #الرياض


قالت مجلة "فورين بوليسي" إن البيت الأبيض والكونغرس الأميركي يتجهان إلى خوض مواجهات حول صفقة الأسلحة التي أبرمها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مع السعودية، موضحة أنّ المشرعين الأمريكيين بمجلسي النواب والشيوخ يطالبون بعقد جلسات لمناقشة الصفقة المذكورة.

وذكرت المجلة في تقرير لها، أن ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، هم: كريس ميرفي، وأل فرانكين عن الحزب الديمقراطي، إضافة إلى السيناتور بول راند عن الحزب الجمهوري، تقدموا  بمشروع قرار مشترك لرفض صفقة التسلح. ولفتت المجلة إلى أن القوانين الأمريكية تفرض على اعضاء المجلس الانتظار 10 أيام قبل طرح مشروع القرار.

وعبر الأعضاء الثلاثة عن أملهم في منع بيع الأسلحة والمعدات للقوات الجوية السعودية، على الرغم من أنها لا تمثل سوى جزء من مجموع حزمة التسليح التي تبلغ 110 مليار دولار.

وحثّ المشرعان تيد ليو (د-كاليف) و تيد يوهو (ر-فلا) لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب على إعادة النظر في بيع الذخائر الموجهة بدقة إلى الرياض، وهو بيع تم إيقافه من قبل الرئيس السابق باراك أوباما في كانون الأول/ديسمبر 2016. وحث المشرعان على عقد جلسة استماع حول الصفقة قبل نافذة مراقبة الكونغرس حول عملية البيع التي اختتمت يوم 20 حزيران/يونيو.

ورأت المجلة أنّ ذلك يدل على انحسار دعم الكونغرس لـ حليف أمريكا الذي يملك سجلا مليئا بانتهاكات متفشية بمجال حقوق الانسان، وحرب جدلية في اليمن، وتصدير ايديولوجيات متطرفة إلى أنحاء أخرى في العالم.

كم ذكّرت أن المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، وجهت انتقادات حادة إلى السعودية بسبب عدوانها على المدنيين في اليمن، لافتة إلى أن ملايين اليمنيين يواجهون المجاعة اليوم. ونبه إلى أن السعودية تشن حربها الجوية على اليمن بسلاح و دعم أمريكي.

ونقلت عن العضو في جمعية ضبط الأسلحة جيف أبرامسون أن السعودية لم تتصرف بمسؤولية في استخدامها الأسلحة الأمريكية، مُشيرا إلى أن واشنطن ترفض أن يرتبط اسمها بالضربات السعودية التي تستهدف المدنيين في اليمن.

و لفتت فورين بوليسي إلى تصريح عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي السيناتور "باتريك لايهي" الذي وصف ترامب بـالخنوع لإحدى الأنظمة الأكثر ثراء وقمعاً في العالم، متهما العائلة الحاكمة في السعودية بدعم التطرف الذي ولَّد الإرهاب و سوء معاملة مواطنيها.

أضيف بتاريخ :2017/05/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد