تطبيق صحيفة خبير

ثقافية

#لبنان يحظر عرض الفيلم الأمريكي "سيدة العجائب" بسبب مشاركة ممثلة إسرائيلية


قررت السلطات اللبنانية منع عرض الفيلم الأمريكي سيدة العجائب Wonder Woman، في دور السينما بالبلاد بسبب ظهور ممثلة إسرائيلية فيه، وجاء المنع بتوصية من إدارة الأمن العام في لبنان بحسب تقارير صحفية لبنانية.

وأوقفت وزارة الداخلية اللبنانية عرض الفيلم للجمهور قبل ساعات من تقديمه في دو ر السينما، بسبب ظهور الممثلة الإسرائيلية "غال غادوت" في دور قصير، خاصة أنها خدمت في الجيش الإسرائيلي من قبل. والمعروف أن الخدمة العسكرية في إسرائيل إجبارية.

وحصلت غادوت على لقب ملكة جمال إسرائيل عام 2004، وعملت في مجال عرض أزياء في إسرائيل والعالم، وظهرت في السينما لأول مرة في أحد سلسلة أفلام The Fast and the Furiou الشهيرة.

واجتاح الجيش الإسرائيلي لبنان من قبل واحتل، ولايزال، مناطق في جنوبها، ووقعت مواجهات مسلحة بين البلدين كان آخرها في يوليو/ تموز 2006، وهناك وقف إطلاق بإشراف الأمم المتحدة منذ المواجهة الأخيرة.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية أول من تقدم بطلب منع عرض الفيلم، وهي الجهة المنوط بها مراقبة حظر التعامل الاقتصادي مع إسرائيل واستيراد السلع منها. وتعتبر الوزارة أن "العدو الإسرائيلي يحاول التسلل إلى الأسواق اللبنانية".

وفاجأ القرار دور السينما اللبنانية. وكان أول من تحدث عن حظر عرض الفيلم سلسلة دور غراند سينماز، والتي نشرت تغريدة على صفحتها على موقع تويتر، الأربعاء قالت فيها "ووندر وومان تم منعه في لبنان".

وجاءت هذه التغريدة بعد 12 ساعة فقط من تأكيدها أن الفيلم لن يتعرض للمنع، ردا على استفسارات الجمهور.

وقال موزع الأفلام اللبناني توني شقرا، من شركة أبناء جوزيف شقرا لتوزيع الأفلام، إن القرار "محبط جدا". وأضاف لوكالة رويترز "الفيلم لن يقدم شيئا لإسرائيل".

وكانت أنباء عن الحظر قد انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي اللبنانية. وقال مستخدمون على موقع ريديت إن شعبية الفيلم أصبحت عالية.

وكتب أحد المستخدمين "أنا لبناني وأرى إعلانات فيلم ووندر وومان في كل مكان بلبنان، والكثير من أصدقائي يريدون مشاهدته، هناك فقط معارضة صوتية ضعيفة ضده".

وظهرت الممثلة الإسرائيلية غادوت من قبل فيلم بات مان ضد سوبر مان، والذي عُرض في لبنان وفشلت حملة وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية لمنع عرضه.

أضيف بتاريخ :2017/06/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد