اقتصادية

إحصاءات رسمية: 23% من إجمال الطاقة في المملكة تستهلك في النقل العام

 

أكدت إحصاءات رسمية أن قطاع النقل العام يستهلك نحو 23 في المئة من إجمالي الطاقة في السعودية، إذ تستهلك أكثر من 12 مليون سيارة يومياً حوالي 811.000 برميل من البنزين والديزل.
 
وأشارت الإحصاءات التي نشرتها "واس" أن هذا الاستهلاك المتصاعد يأتي لأن المملكة من الدول التي "تتّسم بارتفاع معدلات النمو السكاني، حيث سجّلت مؤشراتها السكانية خلال السنوات الماضية نمواً سنوياً مطّرداً بلغ 2.7 في المئة، ووصل إجمالي عدد السكان إلى نحو 30 مليون نسمة".
 
وتشير التقديرات إلى استمرار هذا النمو السكاني خلال العقد المقبل، يدعمه في ذلك استمرار التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة، كما أن هناك عوامل أخرى تتسبب في زيادة هذا الاستهلاك كالطبيعة الجغرافية وتباعد التجمعات السكانية في المملكة، التي أسهمت في زيادة الطلب على وسائل النقل بشكلٍ عام، والنقل البري بشكلٍ خاص، ليصل إجمالي الطرق القائمة، والجاري تنفيذها، إلى أكثر من 80 ألف كيلو متر.
 
وتشكل السيارات الخفيفة 82 في المئة من إجمالي حجم أسطول السيارات في المملكة؛ منها 2.2 مليون سيارة تجاوز عمرها الزمني 20 عاماً. ومن المتوقع استمرار نمو أسطول السيارات للأعوام المقبلة ليصل بحلول العام 2030م إلى أكثر من 26 مليون سيارة، وارتفاع معدل استهلاكها اليومي من البنزين والديزل إلى نحو 1.860.000 برميل.

أضيف بتاريخ :2015/12/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد