اقتصادية

شركات طيران إيرانية توافق على شراء 73 طائرة إيرباص


وافقت شركتا الطيران الإيرانيتان "إيران ايرتور" و "زاكرس_ايرلاينز" على شراء 73 طائرة "إيرباص"، على ما أعلنته هذه الشركة الأوروبية في معرض الطيران في باريس.

و تعود شركات الطيران الإيرانية إلى السوق، بعد رفع العقوبات الدولية عن طهران بسبب برنامجها النووي، وتسعى إلى تحديث أساطيلها القديمة وتوسيع شبكاتها. ووقعت شركة "إيران ايرتور" التي تسير رحلات محلية و أقليمية، مذكرة تفاهم لشراء 45 طائرة من نوع "إيه 320 نيو" ذات الممر الواحد، على ما أعلنته "ايرباص" في بيان.

كذلك، قالت إن شركة "زاكرس" التي تسير رحلات داخلية في إيران، وقعت مذكرة تفاهم لشراء 20 طائرة من نوع "إيه320 نيو" و8 طائرات من نوع "إيه330 سيوط. و"زاكرس" أكبر مشغل لطائرات "إيرباص" ذات الممر الواحد في إيران مع 11 طائرة من نوع "إيه320 نيو"، وفقا لإيرباص.  

ومثل "ايرتور"، ستستخدم "زاكرس" الطائرات الجديدة لتحديث اسطولها وتوسيع عملياتها محليا ودوليا، على ما نقل بيان عن رئيس مجلس إدارة الشركة سيد عبد الرضى موسوي.  

والاتفاقيتان تحتاجان إلى عدد من التصاريح قبل تأكيدهما، خصوصا من مكتب مراقبة الأصول الخارجية، وهو هيئة تابعة لوزارة الخزانة الأميركية تراقب العقوبات الأميركية على دول أجنبية وتطبقها.  

وتم رفع العديد من العقوبات الدولية عن إيران في اعقاب الاتفاق النووي مع طهران في تموز 2015، بما فيها تلك التي تحظر بيع الطائرات التجارية إلى طهران.

 ووفقا لتقديرات هيئة الطيران المدني الإيراني، تحتاج شركات الطيران في إيران إلى شراء بين 400 إلى 500 طائرة جديدة في العقد المقبل.

أضيف بتاريخ :2017/06/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد