من هنا وهناك

بزنس إنسايدر: سبعة معايير تزيد من نجاح العلاقة الزوجية

 

قال مجموعة من الخبراء، إن هناك معايير إذا اهتم بها الأزواج الناجحون، فإن العلاقة ستحقق النجاح المنشود على كل المستويات.  

و أكد الخبراء أن الناس الذين يكوّنون علاقات صحية يعلمون تماما أنهم سيتعلمون دائما أشياء جديدة عن شريكهم، وستكون دائما أمورا مفاجئة. ولكن هناك أشياء معينة عن شريك حياتك والعلاقة بشكل عام يتوجب معرفتها في وقت مبكر.  

و في تقرير نشره موقع "بزنس إنسايدر" الإخباري الأميركي استعرض 7 معايير من شأنها أن تزيد من نجاح العلاقة بين الأزواج، وذلك بناء على آراء عدد من الخبراء الاجتماعيين الذين أكدوا أن وجود هذه المعايير من عدمها لن يؤدي إلى تفكك العلاقة، ولكن ربما يعني أنك وشريكك بحاجة إلى حديث حقيقي، حتى يتسنى لكما معرفة ما تريدان و ما تتوقعان من علاقة الزواج التي تربطكما.


 أكبر المشكلات العاطفية

إن معرفة هذه المشكلات مهمة جدا، فمن شأنها أن تزيد التعاطف داخل العلاقة. وقال الخبراء: عادة في الحياة، نحن معرضون لمشكلات خارجية ربما تؤدي أو تذكرنا بمشاعر سلبية من صدمة سابقة. فإن كان شريك حياتك يعرف ما يدفعك إلى التصرف بشكل سيئ، أو إن كان يفهم الألم الذي يحفز هذا السلوك، فبالإمكان وقتها الرجوع خطوة إلى الوراء وإخبار شريك الحياة أن الأمر لا علاقة له بما يحدث، وأن المشكلة تتعلق بتجربة سابقة، كما يمكن إطلاع شريك الحياة على تلك التجربة وما آلت إليه، شريطة ألا يتأثر الطرف الآخر بشكل سلبي.

 

الإلتزام بالعلاقة الزوجية  
يرى الخبراء أن مساندة الزوجين بعضهما أمر مهم، وكذلك لا بد أن تكون اهتمامات شريك الحياة واحتياجاته في عقل الآخر، حتى إن كانت أولوياتنا مختلفة. وطرحوا مثالا على ذلك، عندما يقرر أحد الأزواج أن يتخذ قرارا ما في حياته، هل يفكر في الطرف الآخر، أو في مدى ما يمكن أن يؤثر فيه هذا القرار على العلاقة؟  

إن الشركاء الذين يكونون دائما مساندين بعضهم، يكونون أكثر التزاما بالعلاقة. و دائما ما تأتي علاقتهما الزوجية في البداية وقبل أي شيء آخر، وهذا الأمر يسهم بشكل كبير في تطوير العلاقة، و كذلك يكون له أثر على النجاح المهني.

 

الاعتراف بالديون
كيف تجري أمور شريكك حاليا؟ وكيف يدير أمواله؟ وكيف يخطط لدفع الديون؟ كلها أسئلة ذات أهمية عالية في العلاقة الزوجية.

وقال الخبراء إن قضايا المال هي سبب كبير لانهيار كثير من العلاقات، لذا فمن الأساسي للشريكين أن يتحدثا عن حالتهما المادية وخططهما، حتى لا تتراكم السرية بينهما بسبب المال.

 

أشياء لا يمكن تحملها  

يقول الخبراء لموقع "بزنس إنسايدر"، إن الأزواج الناجحين يعرفون طبيعتهم، وكذلك الأمور التي يمكن أن تنغص عليهم، أو تزيد معاناتهم، والأهم من ذلك كله أنهم يعرفون جيدا الأمور التي لا يمكنهم تحمّلها. ونصحوا بأهمية العمل على الوعي الذاتي، واستخدام ردود فعل شريك الحياة لمساعدته على النمو والتأقلم، وكذلك تجنب الأمور المزعجة التي من شأنها أن تربك العلاقة.

 

مسألة الإنجاب
يترتب على الإنجاب كثير من المسائل المهمة المتعلقة ببناء الأسرة، بدءا من ميزانية الأسرة والتربية والتعليم ومستقبل الأبناء، ولذلك نصح الخبراء بضرورة أن يخطط الأزواج لوقت وكيفية بدء تكوين عائلة، لأنه من القرارات الكبرى التي تحدد مسار الحياة الزوجية، و كذلك العلاقة نفسها.


 الدعم النفسي والاجتماعي  
ذكر الخبراء معيارا مهما لنجاح العلاقة بين الأزواج، وهو الدعم النفسي والاجتماعي، فبعض الناس يفضلون التحدث عندما تحدث لهم مشلكة ما، والبعض الآخر يذهب إلى صالة التمارين للقضاء على التوتر.  
فإن كنت تعرف أن شريكك يريد التواصل في وقت الشدة، يمكنك التحدث إليه لجعل الأمور أفضل.

الأمر الآخر الذي يتوجب على الزوجين فعله دائما، هو إظهار التقدير لبعضهما، فذلك يساعد في النظر إلى الجوانب الإيجابية في علاقتهما، بدلا من التركيز على الأمور السلبية التي من شأنها أن تزيد المسافة بينهما.

 معايير تزيد من نجاح الزواج  01- الاعتراف بأي مشكلات عاطفية خارجية ومحاولة تجنبها 02- تنظيم الأمور المالية حتى لا تتراكم السرّية 03- معرفة الأشياء التي يحبها ويكرهها الطرفان 04- رسم خطة لمسألة الإنجاب وتربية الأطفال 05- احترام مفهوم أن الزواج يأتي أولا 06- إظهار الاحترام بين الطرفين والتركيز على الصفات الإيجابية 07- دعم كلا الطرفين بعضهما نفسيا واجتماعيا

أضيف بتاريخ :2017/06/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد