دولية

#تيلرسون يلتقي نظيره القطري في #واشنطن

 

يستقبل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في واشنطن، على خلفية الأزمة القائمة بين قطر من جهة والمملكة السعودية وحلفائها من جهة أخرى.

ويعقد اللقاء بين تيلرسون وآل ثاني في مبنى وزارة الخارجية في وقت يحاول فيه الوزير الأمريكي دفع الأطراف إلى التخفيف من حدة الأزمة القطرية، بعدما رفضت الدوحة السبت قائمة مطالب قدمتها المملكة والبحرين والإمارات ومصر مقابل إنهاء المقاطعة الدبلوماسية والتجارية المفروضة عليها منذ نحو ثلاثة أسابيع، واعتبرت المطالب غير واقعية ووصفت "الحصار" بأنه "غير شرعي".

وكان تيلرسون أصدر بيانا جاء فيه: "في حين أن بعض العناصر ستكون صعبة جدا بالنسبة لقطر لكي تنفذها، فإن هناك مجالات مهمة توفر أساسا لحوار مستمر يؤدي إلى حل، وأحض الدول على الجلوس معا ومواصلة المحادثات".

وتصر قطر على أن الحملة التي تواجهها تتعلق بخلافات مزمنة أكثر من هدف القضاء على الإرهاب.
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الـ5 من يونيو الحالي، واتخذت إجراءات عقابية بحقها بينها إغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها، وطلبت من القطريين مغادرة أراضيها.

ولاحقا أصدرت هذه الدول لائحة مطالب من 13 نقطة وسلمتها الكويت (الوسيط) إلى الدوحة مع مهلة عشرة أيام لتنفيذها من أجل رفع الإجراءات التي اتخذتها بحقها.

يشار إلى أن قطر تستضيف قاعدة العديد، أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة، فيما تؤوي البحرين مقر الأسطول الخامس في البحرية الأمريكية.

أضيف بتاريخ :2017/06/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد