دولية

#ترامب: نريد حلا سياسيا في سوريا لا يسمح بزيادة الوجود الإيراني

 

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إيجاد حل سياسي للأزمة السورية "يجب ألا يسمح لإيران بتحقيق أهدافها".

وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البولندي أندجي دودا في وارسو اليوم الخميس، "في الوقت الذي ستتحرر فيه الرقة والموصل قريبا من هؤلاء القتلى والمجرمين والسفاحين، ندرك أن سوريا بحاجة إلى إيجاد تسوية سياسية لا تسمح لإيران بطرح أجندتها ولا تسمح بعودة الإرهابيين" ، على حد قوله.

ترامب يتهم روسيا بزعزعة الاستقرار في شرق أوروبا

من جهة أخرى، اعتبر ترامب أن خطوات روسيا في شرق أوروبا تؤدي إلى "زعزعة الاستقرار"، مؤكدا تمسك واشنطن بالحفاظ على "السلام والأمن في شرق ووسط أوروبا".

وقال ترامب "نعمل مع بولندا ونرد على خطوات روسيا وأفعالها التي تؤدي إلى زعزعة الاستقرار".

وأكد الرئيس الأمريكي أن "تحالف بولندا والناتو يحمل أهمية قصوى لاحتواء النزاعات و"لكي لا تدمركم الحرب، ولكي يصبح العالم أكثر أمنا".

واعتبر ترامب أن روسيا وكذلك غيرها من الدول كانت قادرة على التدخل في الانتخابات الأمريكية في عام 2016 الماضي.

وقال الرئيس الأمريكي ردا على سؤال بهذا الشأن: "ربما كانت روسيا (تقف وراء التدخل) إلا أن غيرها من الدول والأشخاص كانوا قادرين على ذلك أيضا".

وقال إنه لا يملك معلومات دقيقة بهذا الشأن، مضيفا: "لن أحدد أسماء، إلا أن الكثير من الناس كانوا يقومون بذلك، واستمر ذلك على مدى سنوات طويلة".

وأضاف ترامب أن المسألة الأهم في هذا السياق يتعلق بتقاعس الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عن اتخاذ أي إجراءات إن صحت المزاعم الخاصة بمحاولات روسيا للتأثير في نتائج الانتخابات الأمريكية.

أضيف بتاريخ :2017/07/06