ثقافية

’’ شللي يصير’’ يطرح معاناة القطريين بسبب الحصار المفروض على بلدهم ومنها حرمانهم من الحج

 

يطرح المسلسل الاجتماعي الكوميدي الخليجي "شللي يصير" معاناة القطريين الإنسانية والاجتماعية بسبب الحصار المفروض على الدوحة ومن بينها حرمانهم من أداء فريضة الحج.

ويخوض عدد من نجوم الدراما القطرية والخليجية المسلسل الكوميدي خلال تصوير حلقات قصيرة مدتها لا تزيد عن دقيقتين وهي عبارة عن بث رسائل إنسانية تتحدث عن الحصار المفروض على قطر من دول خليجية.

المسلسل من تأليف غانم السليطي، وحمد الرميحي، وعبد الرحيم الصديقي، ومن تصوير: أحمد البلوشي، رمضان البلوشي، ومساعد مخرج: إسماعيل القصاص، ومن أخراج حسين الصايغ.

وسلط المسلسل في الحلقة الـ 16 قضية منع القطريين من أداء فريضة الحج في ظل العراقيل التي تواجه حملات الحج القطرية عن تسيير رحلاتها مايجعلها عاجزة أمام الحصار المفروض على الدوحة.

وجاء طرح الحلقة ردا على الأنباء المتداولة بأن المملكة السعودية سمحت للحجاج القطريين بالتوجه إلى الحج، وسلطت الحلقة على مجموعة العراقيل التي تمنع القطريين من الحج منها: عدم إتاحة الطيران القطرية لتسيير رحلاتها المباشرة للمملكة، ومنع تداول الريال القطري في المملكة، وعدم وجود جهة دبلوماسية تحل محل السفارة القطرية التي أغلقتها الرياض مع قطع علاقتها مع الدوحة، بالإضافة إلى أن المسار الالكتروني التابع لوزارة الحج مقطوع.

وتحدث الحلقة أيضا عن تخوف القطريين من الذهاب للحج في ظل شيطنة قطر ولصق تهمة الإرهاب بها.

وبينت الحلقة الكوميدية أن السلطات السعودية لم ترسل بشكل رسمي لدولة قطر في السماح لمواطنيها بالحج هذا العام ، وأشارت إلى أن القطريين سمعوا نبأ السماح لهم بالتوجه للحج من المواقع التواصل الاجتماعي، معتبرة أن تلك الأخبار بهدف الاستهلاك العالمي للأمريكيين والأوروبيين بعد موجة انتقادات إنسانية قد وجهت إلى الدول المحاصرة لقطر.

أضيف بتاريخ :2017/07/27