من هنا وهناك

السعودية: نيزك نادر عمره 4500 مليون سنة

 

تحتفظ كلية العلوم في جامعة الملك سعود في الرياض بحجرين ضخمين لنيزك حديدي نادر في كبر حجمه عالمياً، كان قد سقط على الأرض في زمن قديم نتيجة انفجار كوكب صغير في الفضاء الكوني.

واكتشف الحجران قرب تل صغير يطلق عليه "أبو حديدة" في صحراء الخماسين جنوب محافظة وادي الدواسر التابعة لمنطقة الرياض في مطلع سبعينيات القرن العشرين، ويصل وزن أحدهما إلى 1200 كيلو غرام.

وقدّر علماء الجيولوجيا عُمر النيزك بـ4500 مليون سنة، أي بما يوازي عمر كوكب الأرض، وذلك بحسب قول أستاذ الجيولوجيا في كلية العلوم الدكتور أحمد بن محمد الصالح، الذي أوضح لـ"واس" أن حجري نيزك الخماسين من بقايا نواة كوكب صغير تفتت في الفضاء بسبب تأثير الجاذبية لكواكب تكبره في الحجم، وسقط على الأرض منذ آلاف السنين، واكتشف الحجران عدد من مدرّسي المعهد العلمي السعودي في الخماسين سنة 1973م, ونقلا في حينها عن طريق بعثة من قسم الجيولوجيا في جامعة الملك سعود إلى متحف الجيولوجيا في كلية العلوم".

وأشار الصالح إلى أن كلية العلوم تمتلك كذلك قطعة من "نيزك وبار" الذي اكتشف في صحراء الربع الخالي عام 1932م بواسطة المستشرق البريطاني عبدالله فيلبي، ويعرض حاليًا في المتحف الوطني في مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض.

أضيف بتاريخ :2015/12/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد