تطبيق صحيفة خبير

ثقافية

الخط العربي يستعيد بريقه في ملتقى دولي بـ #القاهرة

 

افتتح الخميس 10 أغسطس بقصر الفنون بساحة الأوبرا؛ ملتقى القاهرة الدولي الثالث لفنون الخط العربي، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية، ودار الأوبرا وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، ونقابة الخطاطين وبمشاركة 21 دولة عربية وأجنبية.

وتنوعت اللوحات التي خطها ورسمها نحو 120 فنانا بين آيات قرآنية وأحاديث نبوية وأقوال مأثورة وأسماء الله الحسنى كما شملت تشكيلات بالحروف العربية لبعض الأشكال الجمالية والشخصيات الشهيرة.

ويشارك في الملتقى فنانون من مصر والمملكة السعودية والكويت والعراق وسوريا وتونس والمغرب والجزائر ولبنان والأردن وفلسطين وماليزيا وبنجلادش وقازاخستان وسنغافورة وتايلاند والصين ونيجيريا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وتأتي الدورة الثالثة من الملتقى الذي يقيمه صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة بالتعاون مع الجمعية المصرية لفناني الخط العربي تحت شعار (جني الثمار) بعد دورتين استطاع الملتقى فيهما أن يثبت أقدامه ويجذب مشاركين من أنحاء العالم ويحجز لنفسه موقعا على خريطة الملتقيات الإقليمية والدولية.

ويكرم المهرجان هذه الدورة مجموعة من رواد وكبار الأسماء بمجال الخط العربي هم أحمد مصطفى وفكري سليمان ومصطفى عبد الرحيم من مصر والسوري منير الشعراني والكويتي فريد العلي.

كما اختارت اللجنة المنظمة للملتقى شيخ الخطاطين الراحل محمد عبد القادر (1917-1997) لتحمل الدورة الثالثة اسمه تكريما له ووفاء لجهوده وعمله الطويل بمجال الخط العربي.

وفيها باحثون وخطاطون من مصر وتونس والمغرب والمملكة السعودية كما تقام ورش عمل للأطفال وورش متخصصة في الزخرفة على خامات الجلد.

ويستمر ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي حتى 24 أغسطس آب الجاري.

أضيف بتاريخ :2017/08/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد