دولية

العثور على حطام مدمرة أمريكية بعد 72 عاما على غرقها

 

عثر فريق من الباحثين بقيادة المؤسس المشارك لشركة "مايكروسوفت"، على حطام سفينة حربية أمريكية، فقدت أثناء الحرب العالمية الثانية، قبالة الفلبين في 30 يوليو/تموز 1945.

وأعلن باحثون أمس السبت أنهم عثروا على حطام المدمرة الأمريكية “يو اس اس انديانابوليس″ التي أصيبت خلال الحرب العالمية الثانية بطوربيد أطلقته غواصة يابانية مما أدى لغرقها في دقائق قبل أن يتسنى للبحرية الأمريكية تحديد مكانها الذي ظل مجهولا طيلة 72 عاما.

وقال بول آلين، الذي شارك في تأسيس شركة "مايكروسوفت" مع بيل غيتس عام 1975، في بيان السبت 19 أغسطس: "لقد حددنا موقع حطام السفينة الأمريكية إنديانابوليس في بحر الفلبين على عمق 5500 متر تحت سطح البحر".

وأصيبت السفينة الأمريكية بالطوربيد الياباني قبيل أيام من انتهاء الحرب العالمية الثانية بعيد إنجازها مهمة سرية تمثلت بنقل أجزاء من القنبلة الذرية التي أسقطتها الولايات المتحدة على هيروشيما.

وغرقت المدمرة في غضون 12 دقيقة فقط من إصابتها بالطوربيد أي قبل أن تتمكن من إرسال نداء استغاثة أو أن تنشر معدات الإنقاذ، بحسب أرشيف البحرية الأمريكية.

وكان على متن المدمرة لحظة غرقها 1196 بحارا تمكن حوالي 800 منهم من مغادرتها قبل غرقها لكن غالبية هؤلاء لم تكتب لهم النجاة بعدما امضوا أياما عديدة في مياه تكثر فيها اسماك القرش، فلقي حوالي ثلثاهم مصرعهم إما غرقا أو نتيجة الجفاف أو فريسة أسماك القرش، ولم ينج في النهاية إلا 316 بحارا.

ومن أصل هؤلاء الناجين لا يزال 22 على قيد الحياة، بحسب البحرية الأمريكية.

أضيف بتاريخ :2017/08/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد