خليجية

السلمان: محاكمة الجهات المتورطة في هدم 38 من مساجد الشيعة ضرورةً للحد من تنامي التطرف والتكفير في البحرين

السلمان: محاكمة الجهات المتورطة في هدم 38 من مساجد الشيعة ضرورةً للحد من تنامي التطرف والتكفير في البحرين

خبير-(خاص).

اعتبر مسؤول قسم الحريات الدينية بمرصد البحرين لحقوق الانسان الشيخ ميثم السلمان أن التكفير حالةٌ دخيلةٌ على المجتمع البحريني تعززت في السنوات الأخيرة، لاتساع النفوذ الاقتصادي والامتداد الجغرافي للمدارس التكفيرية، وغياب المحاسبة القانونية للخطاب التكفيري على المنابر الدينية والإعلامية، ويعد التكفير المذهبي والسياسي مخالفًا لما عُرف عن البحرين وأهلها من إنفتاح على التعدديات السياسية والثقافية والتنوعات الدينية والمذهبية . كما تشهد العلاقات الطيبة التاريخية التي تربط كافة المكونات الوطنية والدينية بصرف النظر عن الاختلافات البينية أن الكراهية الطائفية والتكفير حالة مستوردة وليست أصيلة في البحرين.

 

وأضاف السلمان : بتورط السلطة عام 2011م بجريمة هدم ثمانيةٍ وثلاثين مسجدًا للمسلمين الشيعة سنت سنة غير مسبوقة في تاريخ البحرين، رغم تاريخ الطائفتين الكريمتين البعيد كل البعد عن العنف والتطرف والتكفير، وبذلك تتحمل السلطة المسؤولية التاريخية والسياسية والأمنية لأي امتداد لهذه السنة الأجنبية عن السجية الوطنية من تفجيرٍ أو هدمٍ أو إستهداف جديد لمساجد المسلمين الشيعة.

 

والجدير بالذكر أن رئيس اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق البروفسور محمود شريف بسيوني عبر عن توقيت الهدم وأسلوبه بأنه “انتقامًا من طائفةٍ بعينها”. وختامًا طالب السلمان بتفعيل توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق ومنها التوصية المعنية بتقديم الجهات المسئولة عن الإنتهاكات للمحاكمة العادلة معتبرا تقديم الجهات المتورطة في جريمة هدم ٣٨ من مساجد المسلمين الشيعة للمحاكمة العادلة ضرورة للحد من تنامي التكفير والتطرف في البحرين

أضيف بتاريخ :2015/07/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد