دولية

#نيويورك تايمز: المملكة #السعودية تدعم انفصال #كردستان سرا و’’#إسرائيل’’ علنا

 

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن الدول العربية اتفقوا سراً مع الكيان الاحتلال الإسرائيلي لدعم استقلال كردستان العراق المزعوم والمُقرر إقامته في 25 سبتمبر، وينطبق على هذا الإجراء المثل المشهور القائل أن “عدو عدوي هو صديقي”.

وحسب صحيفة تايمز، لقد دعمت ’’إسرائيل’’ بشكل علني، والسعودية بشكل سري، الاستفتاء المزمع قامته في كردستان العراق، معتبرة أن كلا البلدين يعتقدان أن انفصال كردستان سيجعلهما يحظيان بمزايا وجود وكيلٍ لهما يشارك إيران حدوداً جبلية ممتدة.

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو بشأن استقلال الإقليم عن المركز: ” أن ’’اسرائيل’’ تدعم الجهود الكردية المشروعة من أجل الوصول إلى دولتها المستقلة”.

كما صرح وأعلن مسؤولون إماراتيون، بمن فيهم ابتسام الكتبي، رئيسة مركز الإمارات للسياسات، التي وقّعت على مذكرة تفاهم مع إقليم كردستان في العراق في الفترة التي سبقت الاستفتاء، موقفها المؤيد لدعم انفصال كردستان والمساعدة في تنظيم عملية الاستفتاء.

أما تركيا التي تستقر دباباتها على الحدود المشتركة مع العراق، فقد دعا أكبر أحزاب المعارضة بها، إلى إمهال مسعود بارزاني، رئيس المنطقة الكردية في العراق، فرصة لمدة 24 ساعة لوقف الاستفتاء.

وأضافت الصحيفة: “تكمن صعوبة هذا الموضوع في أن إذا تم إجراء فذلك لن يؤدي إلى إعلان الاستقلال فورا، بل ستؤدي إلى مفاوضات طويلة مع بغداد”.

هذا وقد ظهرت مؤخرا تصريحات ومواقف من قبل المسؤولين في الكيان الإسرائيلي تتماشى مع رغبة الأكراد في الانفصال، حيث قالت وزيرة القضاء الإسرائيلية إيليت شاكيد، في وقت سابق، إن وجود دولة كردية يعتبر مصلحة إسرائيلية وأمريكية.

كما صرّح وزير خارجية  الاحتلال، أفيغدور ليبرمان سابقاً، خلال لقائه في باريس بوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بأن “قيام  دولة كردية شمالي العراق بات حقيقة”.

كذلك رحب الوزير الإسرائيلي السابق جدعون ساعر بقرار الأحزاب الكردية في العراق إجراء استفتاء في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر / أيلول الوشيك بعد إعلانهم عن ذلك، بخصوص الانفصال عن العراق وإعلان استقلال الإقليم الذي يحظى بحكم ذاتي.

أضيف بتاريخ :2017/09/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد