إقليمية

نتائج أولية: أكثر من 93% يؤيدون انفصال #كردستان #العراق

 

أظهرت نتائج الفرز الأولية لاستفتاء انفصال إقليم كردستان العراق أن نسبة 93% من ناخبي الإقليم صوتوا لصالح الانفصال، وفق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في الإقليم.

وذكرت مفوضية الانتخابات في كردستان أن عمليات فرز الأصوات لا تزال جارية، إلا أنه بعد فرز نتائج 282،000 مقترع، تبين أن 93.29% من الناخبين صوتوا لصالح الاستقلال مقابل 6.71 صوتوا ضد ذلك، ولفتت على أن إن النتائج قد تتغير، مع استمرار الفرز. على أن تعلن النتائج الرسمية يوم الخميس، بحسب وكالة "نوفوسيتي".
وشارك في الاستفتاء نحو 3.3 مليون شخص من أصل 5.2 مليون ناخب لهم الحق في التصويت، أي أن نسبة الإقبال بلغت  72.16% حسبما ذكرت اللجنة العليا المستقلة.
وتم افتتاح 6846 مركز اقتراع وتشكيل 1737 لجنة للإشراف على عمليات التصويت، ليس فقط في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك، المنضوية رسميا داخل إقليم كردستان، ولكن أيضا في مناطق خارجها، على وجه الخصوص، في محافظة كركوك المتنازع عليها، وكذلك في محافظتي نينوى، وصلاح الدين.

وفتح باب المشاركة في التصويت لجميع المواطنين العراقيين المسجلين في إقليم كردستان العراق وفي المناطق الكردية، وبالإضافة إلى أنه وردت أصوات من خلال الاقتراع عبر الإنترنت من قبل الأكراد المقيمين خارج العراق.

ويعتبر إقليم كردستان العراق، منطقة حكم ذاتي في شمال العراق، نص عليها بوضوح الدستور العراقي المرعي الإجراء.

أضيف بتاريخ :2017/09/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد