اقتصادية

#صندوق_النقد_الدولي يتوقع ارتفاع وتيرة نمو الاقتصاد العالمي

 

أصدر صندوق النقد الدولي تقرير توقع فيه تعافي الاقتصاد العالمي بوتيرة أسرع، وأشار إلى أن الاقتصاد سيحقق نموا أقوى قليلا من السابق وسيحقق نموا بواقع 3.6% هذا العام، و3.7% في عام 2018.

وكان الصندوق توقع في تقرير في شهر يوليو بشأن الاقتصاد البريطاني أن يتراجع نمو الاقتصاد من 1.8% في عام 2016 إلى 1.7% هذا العام وإلى 1.5% في عام 2018، رغم أن بريطانيا تمثل استثناء من نمط ارتفاع وتيرة النمو في تقييم صندوق النقد الدولي، فإن توقعات النمو لهذا العام والعام المقبل جاءت أقوى من اقتصاديين آخرين ضمن مجموعة الدول السبع الكبرى، وهما اليابان وإيطاليا.

وقال التقرير إن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة صعود دوري إيجابية بعد نمو مُحبط خلال السنوات القليلة الماضية، في أشار إلى ارتفاع توقعات النمو للعديد من البلدان، وجاءت أكبر تغييرات في توقعات هذا العام لكندا وروسيا والبرازيل حيث لا تزال الأرقام ضعيفة إلى حد ما لكن النمو شهد تحسنا مقابل الانكماش الحاد خلال العامين الماضيين.

وسجل التقرير عددا قليلا من حالات تراجع النمو أيضا، أبرزها الهند بسبب التأثيرات المستمرة لقرار الحكومة منع تداول بعض العملات المحلية العام الماضي وحالة الغموض المرتبطة بفرض ضريبة جديدة.

من جانب آخر، حذر التقرير من أن تعافي الاقتصاد العالمي ليس كاملا ويواجه مخاطر، وأشار إلى انخفاض كبير جدا في معدلات التضخم في العديد من البلدان، وهو ما يعني أن البنوك المركزية ليس لديها مجال كاف لاتخاذ إجراءات للتعامل مع أي ضعف اقتصادي مستقبلا من خلال خفض أسعار الفائدة لأنها منخفضة بالفعل ولأن زيادات الأسعار هزيلة جدا.
وأعرب صندوق النقد الدولي عن مخاوفه المستمرة بشأن ضعف النمو في الإنتاجية، وهو ما يقوض آفاق رفع مستوى المعيشة.

وأكد صندوق النقد أن الحكومة الصينية بحاجة إلى تكثيف جهودها لتفادي خطر التوسع السريع في الإقراض في الصين الذي يؤدي إلى مخاطر حدوث تباطؤ حاد.

وألمح الصندوق إلى مخاوف بشأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال التقرير إن "الغموض بشأن السياسية يمثل مصدر قلق أكثر من المعتاد ويعكس على سبيل صعوبة في التنبؤ بالسياسات التنظيمية والمالية في الولايات المتحدة".

أضيف بتاريخ :2017/10/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد