تطبيق صحيفة خبير

اقتصادية

#قطر تلجأ لتحكيم دولي لحل نزاعها مع #الإمارات

 

طلبت قطر من منظمة التجارة العالمية، تشكيل لجنة للفصل في نزاع تجاري بينها وبين الإمارات، بعد رفض الأخيرة إجراء مشاورات بين الطرفين.

وبحسب الوثيقة التي نشرتها المنظمة، أمس الخميس، "تلقت الدوحة في العاشر من أغسطس الماضي اتصالا من رئيس جهاز تسوية المنازعات بالمنظمة يفيد بأن دولة الإمارات لن تنخرط في مشاورات مع قطر". وهذا ما دفع قطر لاتخاذ خطوة طلب تشكيل لجنة مختصة لحل النزاع.

وجاء أيضا في الوثيقة المقدمة من قبل الدوحة، أنه "نتيجة لرفض الإمارات التواصل في مشاورات مع قطر فإنه لم يجر حل النزاع". وهذا ما دفع الدوحة للجوء مجددا إلى المنظمة.

ومنحت الشكوى الأولية، والتي شملت أيضا البحرين والمملكة السعودية، مهلة مدتها 60 يوما لتسوية المسألة في محادثات من دون الدخول في إجراءات للتقاضي قد تستمر سنوات.

والفصل في النزاع لن يحدث بشكل تلقائي، إذ تسمح قواعد منظمة التجارة للإمارات برفض الطلب الأول لقطر بشأن تشكيل لجنة للفصل في النزاع، وبالتالي يترتب على قطر طلب اجتماعين لجهاز تسوية المنازعات قبل أن يتم تشكيل اللجنة.

وتعصف بدول الخليج أزمة بدأت، في 5 يونيو/حزيران 2017، إثر قطع كل من المملكة السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر على خلفية اتهام الأخيرة بدعم "الإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

أضيف بتاريخ :2017/10/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد