إقليمية

مجلس النواب المصري يوافق على إعلان حالة الطوارئ

 

وافق مجلس النواب المصري اليوم الأحد على إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من 13 أكتوبر تشرين الأول الجاري، وفق "رويترز".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر يوم 12 أكتوبر تشرين الأول قرارا وافق عليه مجلس الوزراء بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح اليوم التالي.

ويسمح الدستور لرئيس الدولة بإعلان حالة الطوارئ بموافقة مجلس الوزراء لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر ولا يجوز تمديدها إلا لفترة أخرى مماثلة على أن يوافق مجلس النواب في الحالتين.

وأيد جميع أعضاء مجلس النواب الذين حضروا الجلسة يوم الأحد قرار السيسي الذي جاء في وقت استمر فيه التحدي الأمني الداخلي الذي تواجهه مصر متمثلا في جماعة ولاية سيناء التابعة لتنظيم داعش والتي تنشط في محافظة شمال سيناء.
ووقع في القاهرة وحولها عدد من الهجمات الصغيرة أعلنت المسؤولية عنها جماعة متشددة أخرى تسمي نفسها حركة سواعد مصر (حسم) ظهرت قبل أكثر من عام.

وكانت مصر قد أعلنت حالة الطوارئ بعد هجومين استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية في أبريل نيسان أسفرا عن مقتل 45 شخصا وإصابة عشرات آخرين وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنهما.

ويوم الجمعة هاجم من يشتبه بأنهم متطرفون بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة قوة أمنية في الصحراء الغربية توجهت لإلقاء القبض عليهم وقالت وزارة الداخلية إن 11 ضابطا وأربعة مجندين وفرد شرطة قتلوا في الهجوم وأصيب 13 من الضباط والجنود لكن مصادر أمنية قالت إن 52 من الضباط والجنود لقوا حتفهم وأصيب ستة آخرون.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الهجوم الذي وقع غير بعيد عن العاصمة.

ومنذ وصول السيسي للسلطة قُتل مئات من أفراد الجيش والشرطة في هجمات لمتشددي شمال سيناء الذين بايعوا داعش في 2014. وقُتل عشرات آخرون في هجمات في القاهرة ووادي النيل ودلتاه.

أضيف بتاريخ :2017/10/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد