محلية

#وزير_الصحة: "#التأمين" لن يكون تجارياً.. وانخفاض تحويل المرضى إلى الخارج

 

كشف توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي أن التامين الصحي للمواطنين لن يكون تجاريا بحتا، فيما أكد انخفاض عدد السعوديين المحولين للعلاج إلى خارج المملكة بنسبة 70 في المئة خلال الفترة الماضية.

وخلال لقاء صحفي أجراه وزير الصحة الأربعاء 15 نوفمبر أوضح أن مؤشرات زيادة الإنتاجية في المستشفيات زادت بنسبة 25 في المئة، كما انخفضت مستويات الإحالة إلى مستشفيات القطاع الخاص إلى النصف تقريباً، وكذلك قلَّ تحويل العلاج إلى خارج المملكة بنسبة 70 في المئة، فيما كان مستوى الرضا عن الرقم المجاني الذي قدمته الوزارة 80 في المئة، إذ ساعد في تقريب مواعيد المراجعات والعمليات إلى مراحل مختلفة.

وذكر الربيعية أن أن أساس التحول هو الصحة العامة والوقاية، مع تغير أنماط الحياة، وزيادة الإصابة بالسكر والضغط والخمول في المجتمع الحالي، لافتاً إلى أن وزارة الصحة تعمل مع هيئة الغذاء والدواء على نشر السعرات والسكريات على المنتجات الغذائية المباعة في الأسواق.

وقال وزير الصحة أن شكل التأمين المقدم للمواطنين لن يكون بالشكل التجاري الحالي، لما فيه من ملاحظات، لافتاً إلى أنه لا يقدم العلاج للأمراض المستعصية ولا يقوم بزرع الأعضاء، كما لا يقدم التغطية التأمينية بعد مرحلة التقاعد، والتي تشكل 70 في المئة من تكاليف العلاج في دورة حياة المريض، "لذلك نبحث عن شكل أفضل يجمع بين التأمين الخاص والعام".

وأعلن الربيعة عن عزم وزارة الصحة إنشاء شركات وصناديق للتغطية تدفع عن الناس تكاليف علاجهم، عبر الملف الموحد، والوصفة الإلكترونية، ليستطيع المريض الحصول على العلاج من أي مكان، وليس من صيدلية المستشفى فقط.

أضيف بتاريخ :2017/11/16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد