محلية

خاشقجي يتهم ’’آل سعود’’ بأصل الفساد ويستغرب من محاربة محمد بن سلمان للإخوان وتحالفه معهم في #اليمن

 

اتهم الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي، الأسرة الحاكمة في بلاده بأنها أصل الفساد في المملكة، لافتا إلى أن الجميع بات مصابا بحالة من الذعر والهلع جراء ما يحدث في المملكة.

وخلال مشاركته في ندوة سياسية للمركز العربي في واشنطن، قال خاشقجي، في معرض حديثه عن الاعتقالات التي طالت رجال أعمال بارزين، إن الفساد بالعقود التجارية التي تدخلت بها الأسرة الحاكمة، وصل إلى مليارات عديدة.

ونقل خاشقجي تصريحا سابقا لولي العهد  السعودي محمد بن سلمان، قال فيه إن أكثر من 100 مليار دولار، كانت تهدر كل عام ما بين 2010 - 2014.

وعلق بالقول: "أي أنه خلال عقدين تم إهدار أكثر من تريليون دولار، وهذا يعادل 30% من ميزانية السعودية".

وتابع: "هذه أموالنا، تذهب إلى شراء قصور فاخرة في باريس، ولوس أنجلوس وغيرها"، مشيراً إلى أن هناك حاجة بالفعل إلى مكافحة الفساد، لكن في نفس الوقت يجب مناقشة الأمر نظراً لتداعياته.

ولفت إلى حالة الذعر التي يعيشها رجال الأعمال السعوديون، الخائفون على مستقبل أعمالهم، وما إذا كان سيف محاربة الفساد سيطالهم أيضاً، وكذلك ذعر عشرات آلاف العاملين في الشركات التي اعتقل أصحابها في حملة محمد بن سلمان بشأن مسقبل وظائفهم في تلك الشركات.

وقال خاشقجي إن "غالبية السعوديين، خصوصاً الأجيال الشابة، تؤيد محاربة الفساد، ويعتبرون أن ما يقوم به ولي العهد السعودي هو الأمر الصحيح، لكنه يقوم بذلك بطريقة خاطئة". لافتاُ إلى غياب الشفافية عن حملة الاعتقالات، ومنع الصحافة السعودية من مواكبتها وتسليط الضوء عليها من أجل إطلاع الرأي العام على حقيقة ما يجري.

ورأى إنه على ولي العهد السعودي التركيز أكثر على حل قضية البطالة، التي تعتبر التحدي الأكبر لاقتصاد المملكة في المستقبل.

كما طالب خاشقجي، ولي العهد، بإطلاق سراح الدعاة المعتقلين، منذ ما يزيد على شهرين.

ودعا خاشقجي كذلك، محمد بن سلمان إلى التحالف مع جماعة الإخوان المسلمون "الحليف الطبيعي للحملة ضد الفاسدين"، وفق قوله، و"الابتعاد عن الحساسية المبالغ فيها تجاه جماعة الإخوان المسلمين"، معربا عن استغرابه من محاربة محمد بن سلمان للإخوان في عدة بلدان، مقابل تحالفه معهم في اليمن.

والأسبوع الماضي، التقى محمد بن سلمان، في الرياض، قيادات بارزة في حزب التجمع اليمني للإصلاح، الذي يعد الفرع اليمني لجماعة الإخوان المسلمون، وذلك للمرة الأولى منذ التدخل العسكري للمملكة السعودية في اليمن في مارس/آزار 2015.

أضيف بتاريخ :2017/11/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد