إقليمية

أبو الغيط ووزراء الخارجية العرب يهاجمون #إيران بدعوة سعودية

 

بطلب من المملكة السعودية لاجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة ضد طهران، هاجم الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط ، الجمهورية الإسلامية الإيرانية زاعما أن الصواريخ، التي تطلقها حركة أنصار الله اليمنية على الأراضي السعودية، إيرانية الصنع.

وقال أبو الغيط إن إيران تريد، ومن خلال تزويد (الحوثيين) حركة أنصار الله بصواريخها، توجيه رسالة مفادها أن العواصم العربية في مرمى نيرانها، على حد زعمه.

وخاطب أبو الغيط الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، زاعما أن "التهديدات الإيرانية تجاوزت كل حد وتدفع بالمنطقة إلى هاوية خطيرة"، وقال إنه ضرورة توقف إيران "تدخلاتها" في شؤون الدول العربية.

وقال أبو الغيط في كلمته: "الدول العربية تعتز بسيادتها وهي قادرة على الدفاع عن استقرارها وأمنها ولن تقبل أبدا أن تعيش رهينة الخوف أو تحت ظل الترهيب".

كما هاجم وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إيران وقال إن المملكة لن تقف مكتوفة الأيدي "أمام العدوان الإيراني"، على حد تعبيره.

وأعرب الجبير عن شكره "للأشقاء على الاستجابة السريعة لدعوة المملكة لعقد هذا الاجتماع الاستثنائي لمجلس الجامعة الموقر"، معتبرا أن "هذه الاستجابة تعكس وبشكل كبير استشعار دولنا للمخاطر الجسيمة التي يتعرض لها أمن المنطقة واستقرارها كنتيجة حتمية للانتهاكات الصارخة للنظام الإيراني"، بحسب قوله.

وقال الجبير إن "الصاروخ الباليستي الغادر الذي تم إطلاقه" على العاصمة السعودية "يعكس الاعتداءات الإيرانية المتكررة ضد المملكة التي شهدت إطلاق 80 صاروخا باليستيا تحمل الهوية الإيرانية عبر عميلها الحوثي في اليمن"وفق تعبيره.

ويعقد وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، اجتماعا طارئا في القاهرة بطلب من السعودية لبحث سبل ماسمي "التعامل مع دور إيران في الشرق الأوسط"، بذريعة  إطلاق أنصار الله، يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني، صاروخا باليستيا على الرياض.

وأفاد مراسل "RT" في القاهرة بأن الاجتماع يجري وسط غياب وزراء خارجية كل من قطر ولبنان وعمان والإمارات والجزائر والعراق، الذين أرسلوا ممثلين عنهم.

وأوضح المراسل أن وزراء خارجة السعودية والبحرين ومصر، عادل الجبير وخالد بن أحمد آل خليفة وسامح شكري، بالإضافة إلى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، عقدوا لقاء للمجموعة الوزارية الرباعية المعنية بالتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، التي تضم الدول الـ4 المذكورة، جرى بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط.

وأعد المشاركون في هذا اللقاء تقريرا يدين "التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية"، وتم توزيعه على أعضاء الجامعة لبحثه خلال الاجتماع الوزاري.

وقال حسام زكي، مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الأحد "إن ما تقوم به إيران ضد بعض الدول العربية يستدعى القيام بأكثر من إجراء لوقف هذه الاعتداءات والتدخلات والتهديدات التي تتم عبر طرق ووسائل كثيرة"، وأضاف: "وبالتالي، فالحد منها يتطلب سياسية عربية جماعية"، على حد قوله.

ونقلت صحيفة "الأهرام" المصرية الرسمية عن مصدر دبلوماسي عربي قوله إن الاجتماع قد يحيل الأمر إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

أضيف بتاريخ :2017/11/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد