اقتصادية

الكويت بعد الإمارات تدرس استخدام الغاز كبديل عن البنزين

 

يبدو أن الكويت ستلحق بشقيقتها الإمارات في بدء استخدام الغاز بدلاً عن البنزين المكلف جدًا كوقود للسيارات.

و تجري دراسة كويتية تشرف عليها مؤسسة البترول الكويتية الحكومية تقوم على تحويل ماكينة السيارة للعمل بالغاز بدلاً من استبدال السيارات.

وذكر مصدر مسؤول إن أعضاء من مجلس إدارة مؤسسة البترول أثاروا الفكرة -التي سبق أن طرحت في الماضي - لبحث سبل تطبيقها، وذلك للحد من دعم فاتورة المحروقات السنوية بشكل تدريجي، والتي تكلف الخزينة العامة للدولة مبالغ طائلة.
 
و قال المصدر إن وزير النفط، علي العمير أمر كل من قطاع التخطيط في المؤسسة وشركة البترول الوطنية لدراسة الأمر بجدية ورفع دراسة إلى مجلس الإدارة.

مضيفًا أن هناك توجيهات من جهات عليا للإسراع في إنهاء الدراسة، و تنفيذ دراسة استقصائية، وتحديد تكلفتها المالية، وتحديد نوعية السيارات التي ستستفيد منها.

وأوضح المصدر أن استخدام السيارات للغاز الطبيعي سيخفف من الدعم المالي للمحروقات ويوقف بشكل تدريجي دعم البنزين.
مضيفًا أن التكلفة لتحويل ماكينة سيارة للعمل بالغازبدلاً عن البنزين أو الديزل ، لا تتجاوز 400 دولار أي ما يعادل 120 ديناراً، كما أن الأمر لا يحتاج إلى إنشاء محطات غاز خاصة فتكفي محطات الوقود الحالية للتعبئة.

تجدر الإشارة إلى أن دولة الكويت بدأت في خطة تقشفية واسعة بعد الهبوط الحاد في أسعار النفط منذ منتصف العام الماضي وذلك لتغطية العجز المالي الذي سُجّل لأول مرة في تاريخها.

أضيف بتاريخ :2015/08/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد