ثقافية

"الممالك الخليجية في الأرشيف البريطاني خلال القرن التاسع عشر والعشرين"

 

ضمن فعاليات معرض بيروت الدولي للكتاب الحادي والستين، أقام مركز أوال للدراسات والتوثيق ندوة تحت عنوان: "الممالك الخليجية في الأرشيف البريطاني خلال القرن التاسع عشر والعشرين"، وذلك تمهيدًا لإطلاق مجموعة "أرشيف البحرين في الوثائق البريطانية الأصلية 1820- 1971" في شهر فبراير من العام القادم 2018.

تتألف هذه المجموعة من ستة مجلدات استمر العمل فيها على مدى خمس سنوات، وتتضمن هذه المجلدات كل الأحداث السياسية والعسكرية والتاريخية التي حصلت في البحرين خصوصًا ودول الخليج عمومًا في الفترات الممتدة من العام 1820 حتى عام 1971، مع خرائط تفصيلية لجزر البحرين (التي كانت تسمى قديمًا "أوال") وتضاريسها ومصائد لؤلئها.

شارك بالندوة حشد من المهتمين والحقوقيين من لبنان والبحرين، حيث حاضر فيها رئيس المنظمة العربية للترجمة الدكتور هيثم الناهي الذي أثنى على ما قام به مركز أوال من تجميع وأرشفة للوثائق التاريخية الهامة والمعلومات "ووضعها في سياقها العلمي والتاريخي والتي لا يمكن لأي أحد أن يتحدث عن عدم دقتها".

واعتبر المتخصص في التاريخ والعلاقات الدولية الدكتور جمال واكيم بأنه عندما: "نفقد الترجمة فقد قضينا على أمة بأكملها لأن الترجمة يتم توارثها من جيل إلى جيل، ويأتي هذا العمل الهام ليعي هذا الشعب تاريخه ويعي مستقبله". وخلال الندوة قدّم الباحث في تحليل الخطاب والكاتب الدكتور علي الديري مداخلة عبر السكايب تحدّث فيها عن سيرورة العمل والجهود المبذولة فيه وأهميته للبحرين وللشعب البحريني كسجل تاريخي دقيق.

أضيف بتاريخ :2017/12/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد