خليجية

#قطر توقّع اتفاقية مع #بريطانيا لشراء 24 مقاتلة "تايفون"


وقعت قطر وبريطانيا رسميًا الأحد 10 ديسمبر اتفاقية شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز "تايفون" حديثة من بريطانيا بالإضافة إلى اتفاقیة تدریب على قيادتها.

وجاءت الخطوة بعد نحو أسبوعين من توقيع قطر اتفاقية مع فرنسا، لشراء 12 مقاتلة حربية من طراز رافال، بقيمة 1.1 مليار يورو.

وجرى توقيع الاتفاقية، خلال لقاء جمع نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطیة؛ اليوم، بالعاصمة الدوحة، مع وزير الدفاع البريطاني غافن ویلیامسون.، وجرى التوقيع أيضا على إنشاء "السرب العملیاتي المشترك".

وقالت وزارة الدفاع القطرية في بيان صادر أن الاتفاقية تشمل العمليات المشتركة والتدريب، ومنظومة الحرب الإلكترونیي، وذلك من خلال العمل المشترك والمتواصل بین الجانبین، وأوضحت أن "السرب العملیاتي المشترك" هو سرب فريد من نوعه في المنطقة، ويعتبر نواة للعملیات المشتركة المستقبلیة بین القوات المسلحة الأمیریة القطریة ونظیرتھا البریطانیة.

وأشار البيان أن لهذا السرب دور هام وبارز في التغطیة العملیاتیة، وتأمین الأجواء خلال تنظیم كأس العالم 2022، حيث يضم جمیع العملیات الجویة القتالیة لضمان الجاھزیة القتالیة لكل من الطیارين والفنيين القطريين والبریطانيين.

ولم يشر البيان إلى قيمة الصفقة أو موعد تسليم المقاتلات، غير أن تقرير بريطانية سبق أن قدرت قيمة الصفقة بثمانية مليارات دولار.

وكانت قطر وبريطانيا وقعتا في سبتمبر الماضي، على "خطاب نوايا يهدف إلى تعزيز التعاون والدعم المتبادل في المجالين العسكري والتقني، بالإضافة إلى سعي وزارة الدفاع شراء نحو 24 طائرة تايفون حديثة بكامل عتادها".

وتأتي هذه الاتفاقيات العسكرية في ظل أزمة تعصف بالخليج بدأت، في 5 يونيو الماضي، إثر قطع كل من المملكة السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

أضيف بتاريخ :2017/12/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد