من هنا وهناك

منسوب المياه في العالم سيرتفع 6 أمتار

 

كشفت دراسة أجراها الباحث في "مركز المسح الجيولوجي في الدنمارك وغرينلاند"، هورست ماكغوث، أن آلاف الأنهار الصغيرة بدأت تتشكل على سطح الجليد في جزيرة غرينلاند وراحت تصب مياهها في المحيط، ما قد يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه فيه، وبالتالي إلى غرق مناطق عديدة من الكرة الأرضية.

وحذَّرت الدراسة، التي نشرها موقع "غرين إريا" على الإنترنت، من أنه إذا ذابت الطبقة الجليدية التي تغطي جزيرة غرينلاند بعمق حوالي كيلومترين، فقد "تؤدي إلى رفع منسوب المياه في العالم إلى ست أمتار، ما يعني غرق مناطق عديدة من الكرة الأرضية ومنها مدن مكتظة بالسكان"، إذ أن ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية يتسبب بجريان هذه الأنهار.

وكان العلماء يعتقدون في ما مضى بأن ذوبان الثلوج قد لا يحدث بسرعة بفضل وجود طبقة مسامية على سطح الجليد تفصل بين الجليد والثلج تحوي ما بين 30 إلى 40 في المئة من الماء السائل الذي يجري فوق الجليد، ما يعني أنه سيتجمد في الحال بدلاً من الوصول إلى المحيط.

ولاحظت الدراسة أن كمية تدفق الماء الكبيرة "أدت إلى تجمُّد الطبقة المسامية، التي يصل عمقها في العادة إلى 40 متراً، وتحولها إلى جليد خلال العام 2012م، ما أدى إلى عدم قدرتها على استيعاب الماء السائل الجاري فوق الجليد، وأدى كذلك إلى تكون آلاف الأنهار الجديدة في المنطقة، والتي تدفقت فوق الجليد وصبت في المحيط".

أضيف بتاريخ :2016/01/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد