إقليمية

إعادة افتتاح معبر بين #سوريا و #لبنان بعد توقف خمس سنوات

 

يستأنف معبر جوسيه /القاع الحدودي بين سوريا ولبنان عمله اعتبارا من صباح غد الجمعة بعد إنجاز أعمال إعادة التأهيل والصيانة لمرافقه المتضررة نتيجة للعمليات القتالية.

وأعلنت سلطات سوريا ولبنان اليوم الخميس عن إعادة افتتاح المعبر، وهو أحد خمسة معابر رسمية بين البلدين ويصل شرق لبنان ومنقطة القصير في محافظة حمص السورية، وتم إقفالها في عام 2012، على خلفية سيطرة الفصائل المسلحة على المنطقة من الجانب السوري.

وأقيمت في المعبر اليوم مراسم احتفالية، حضرها من الجانب اللبناني مدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، بينما مثل الجانب السوري وزير الداخلية محمد الشعار ومحافظ حمص طلال برازي.

وقبل ساعات من المراسم، قال اللواء إبراهيم أنه لا علاقة بين إعادة افتتاح المعبر وسياسة النأي بالنفس إزاء النزاعات الإقليمية والتي تنتهجها الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري، موضحا أن هذه السياسة هي موضوع سياسي حصرا، ولم يتوقف التنسيق الأمني بين البلدين.

بدوره، صرح محافظ حمص بأن الأمور ستعود إلى ما كانت عليه، وقال: "إن شاء الله ستعود حركة الترانزيت من وإلى لبنان إلى ما قبل عام 2012".

وأضاف وزير الداخلية السوري أن العلاقات بين بلاده ولبنان "أكبر من أي تصريحات"، قائلا إن "كل ما يخدم العلاقات الطبيعية بين البلدين من الممكن أن ينفذ".

وشهدت المنطقة التي يقع فيها المعبر ظروفا أمنية متوترة منذ بداية الحرب في سوريا، وذلك نتيجة لتسلل المسلحين عبر الحدود من وإلى سوريا.

وفي عام 2013 شهدت منطقة القصير أولى المعارك التي شاركت فيها علنا المقاومة الإسلامية اللبنانية "حزب الله" إلى جانب الجيش السوري، وانتهت هذه الاشتباكات بطرد المسلحين من التنظيمات الإرهابية.

وبات من الممكن إعادة افتتاح المعبر بعد انتهاء عمليتين عسكريتين أطلقهما الجيش اللبناني و"حزب الله" ضد عناصر "داعش" و"جبهة النصرة" شرق البلاد.

أضيف بتاريخ :2017/12/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد