محلية

تساؤلات على مواقع التواصل: هل كوفئ الأمير مشتري اللوحة بإدارة (أم بي سي)؟

 

قرار تعيين الأمير محمد بن سلمان للأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود رئيساً لـ MBC، قوبل بموجة ردود أفعال متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ربط بعضها منصبه الجديد بمكافئته على توسطه لشراء لوحة "مخلص العالم".

وقرر ولي العهد "محمد بن سلمان" تعيين الأمير المقرب منه "بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود" رئيساً لمجلس إدارة شبكة قنوات  MBCبداية العام2018 .

و قوبل القرار بموجة من ردود الأفعال المتباينة على مواقع التواصل الاجتماعي. تنوعت بين السخرية والنقد اللاذع لسياسة ولي العهد. كما  حملت ردود الفعل تساؤلات حول مصير مؤسس ومالك مجموعة MBC وليد الإبراهيم وحول تأثير بن سلمان على التوجه الإعلامي لمجوعة القنوات السعودية.

وفي هذا الصدد كتب جمال عيد تغريده على حسابه على توتير معلقاً فيها على قرار تعيين ولي العهد بن سلمان لبدر آل سعود مقابل شراء الأخير للوحة الأغلى في العالم "سالفاتور موندي" أو (مخلص العالم) للفنان ليوناردو دافنشي نيابة عن ولي العهد السعودي: الأمير بدر بن عبد الله آل سعود الذي لجأ اليه ولي عهد السعودية ليكون وكيل في شراء لوحة دافينشي ذات الـ 450مليون دولار، سيصبح رئيسًا لمجلس إدارة قنوات mbc !! لكل فعل رد فعل ولكل خدمة خدمة مقابلة.

و كتبت مغردة تدعى منال بأن قرار تعيين ولي العهد السعودي للأمير بدر آل سعود مثير للشكوك: تعيين الأمير بندر بن فرحان آل سعود، مديرًا لشبكة قنوات MBC، يثير مزيدًا من الشكوك حول دور الأمير في صفقة شراء لوحة دافنشي، التي قيل إنه توسط لشرائها لحساب ولي العهد.

ووصف مغرد آخر يدعى الدمام ديرتي قرار تعيين ما أسماه بـ"مشتري اللوحة" رئيساً على مجموعة قنوات MBC بـ"الفضيحة"، كما انتقد أيضا قيام صحيفة المدينة برفع الخبر من الموقع بعد نشره: "لا أدري أي الفضيحتين اسوء؟ تعيين الأمير بدر مشتري اللوحة رئيسا لمجموعة أم بي سي أم قيام صحيفة المدينة برفع الخبر من الموقع بعد نشره؟".

وجاء تعليق صفحة "كاريكاتير محبس الجن"  على شكل كاريكاتير ساخر، نشرته الصفحة في تغريدة على موقعها على تويتر وارفقته بتعليق على شكل وسم تعيين بدر آل سعود رئيساً لقنوات MBC. ويظهر الكاريكاتير صعود بدر آل سعود على رأس MBC في حين يظهر وليد الإبراهيم وراء القضبان.

واتجه الكثير من  المغردين إلى انتقاد سيطرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على مجموعة MBC وفي هذا الإطار غرد شخص يدعى صائد مضاربين بأن "سحب قنواتMBC  من الوليد الإبراهيم يضعها ملك للدولة": سحب قنوات mbc من الوليد البراهيم وبذلك تكون ملك للدولة تعيين الأمير/ بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة إم بي سي mbc من بداية 2018، سيتم نقل مقر قناة MBC من دبي الى الرياض وسيكون طاقم العمل سعودي بالكامل ، وستكون تحت اشراف وزير الثقافة و الإعلام.

وعلقت  صحيفة العرب على قرار بن سلمان بتغريدة على موقعها على تويتر وأرفقتها بتعليق وشعار لمجوعة قنوات  MBC  وكتبت أن "بن سلمان يبتلع "أم. بي. سي" ويكلف أميراً صديقاً له برئاستها": بن سلمان يبتلع "أم. بي. سي" ويكلف أميراً صديقاً له برئاستها#السعودية #ام_بي_سي.


في المقابل نشرت ردود أفعال حملت تساؤلات حول توجهات القناة الجديدة بعد قرار تعيين ولي العهد السعودي للأمير المقرب منه بدر آل سعود، وتساءل هشام خوجه في تغريده له على حسابه على تويتر حول تداعيات تغيير مالك مجموعة MBC على توجهاتها للتوافق مع السعودية.

ووصف مغرد آخر قرار تعيين بدر آل سعود بـ"انقلاب منتظر" بسياسة المملكة الإعلامية،  وغرد رواد آخرون لصالح قرار ولي العهد بن سلمان تعيين بدر آل سعود رئيساً على قنوات MBC  ابتداء من العام المقبل وهكذا كتبت مغردة تدعى الجوهرة سلطان مؤيدةً لقرار التعيين وباركت للأمير بدر آل سعود على المنصب الجديد واعتبرت هذا القرار بمثابة إعادة توجيه للإعلام السعودي، "الإعلام هو السلطة الرابعة والقوة والناعمة ولابد من إعادة توجيه بوصلة القناة لتكون منبراً سعودياً يمثلنا ونفخر به .. لا مكان للشماتة بمن سبق فلكل زمان دولة ورجال.. رجال هذا الزمن هم قادة التغيير.

من جانبها علقت قناة الجزيرة على تعيين الأمير بدر آل سعود مديراً لمنافستها السعودية MBC وكتبت في تغريدة على صفحة القناة الرسمية : بعدما تردد اسمه مؤخرا على أنه مقتني أغلى لوحة في التاريخ.. الأمير #بدر_بن_عبدالله يعود إلى الواجهة مجددا بعد صدور قرار بتعيينه رئيسا لمجلس إدارة قنوات #mbc ابتداء من مطلع العام المقبل.

أضيف بتاريخ :2017/12/16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد