ثقافية

شعراء من 7 دول عربية في ضيافة «بيت الشعر» بـ #الدمام

 

أعلنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام عن أسماء الشعراء المشاركين في الدورة الثالثة لمهرجان بيت الشعر "دورة الشاعر علي الدميني" والمقرر تنظيمها والمقرر تنظيمها في 26 ديسمبر الجاري، وتستمر لمدة أربع ليال حيث يلتقي شعراء من 7 دول عربية.

ويشارك في المهرجان 18 شاعرا وشاعرة من 7 دول عربية، وهم: من السعودية محمد جبر الحربي، عبدالله ثابت، حمد الفقيه، طلال الطويرقي، ابراهيم زولي، علي بافقيه، بثينة اليتيم، جاسم الصحيح، محمد الماجد، مسفر الغامدي، أحمد فقيهي، عبدالله الصيخان، ومن الكويت نشمي مهنا، ومن البحرين حسين فخر، ومن الامارات خلود المعلا، ومن مصر ديمة محمود، ومن فلسطين خالد الناصري، ومن تونس رمزي بن رحومة.

ويحمل المهرجان اسم الشاعر السعودي علي الدميني ليكون المكرم في الدورة الثالثة وذلك عن مجمل نتاجه الأدبي ومسيرته الفكرية، وذلك من خلال العديد من الأنشطة الثقافية والفنية، في هذه الأثناء ينتج المهرجان فيلما وثائقيا عن حياة الشاعر الدميني وإصدار كتاب يضم مختارات من قصائده وكتاب آخر يضم مجموعة من القراءات والدراسات النقدية في شعره واشتغالاته النقدية والثقافية، وتعتبر تجربة الدميني، الحاصل على بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة البترول والمعادن، من التجارب الريادية في الشعر الحداثي، وله العديد من الإسهامات الأدبية والاجتماعية من خلال كتابة المقالات في العديد من الصحف والمجلات والدراسات النقدية في مجال الشعر والقصة، أصدر عدة دواوين شعرية.

ويقدم في المهرجان ندوة جيل الثمانينيات يقدمها د. سعيد السريحي ود. سعد البازعي، ويديرها الناقد طارق الخواجي، كما ستقدم ورشة الترجمة التي يديرها راضي النماصي ويشارك فيها عبدالوهاب أبو زيد، ورائد الجشي وصالح الخنيزي، وسيصاحب الأمسيات الشعرية توقيع الشعراء لإصداراتهم الشعرية.

وفي الفنون البصرية يقدم المهرجان في هذه الدورة تجربة مغايرة في الفنون المعاصرة التي تحتفي بلحظات من الحياة يمكن تسميتها «لحظات من الشعر». ولتقديم الشعر كحالة تتجاوز الكلمات إلى المعنى الأعمق لكينونته، حيث يشارك مجموعة من المصورين والمصممين بالعديد من الأعمال الفنية، وسيقدم أربعة أعمال فيديو آرت للفنانين أحمد منصور، محمد الفرج، ريم البيات وسارة أبوعبدالله.

وأصدر المهرجان كتاب «قلق القوس والكتابة.. قراءات نقدية في أوراق الشاعر علي الدميني»، ومختارات شعرية للشخصية المكرمة بعنوان «إشراقاتٌ رعويّة لجسد الماء»، وكتاب عن «الفيديو آرت.. التأثر والتأثير في التجربة الخليجية والعربية» ليوسف الحربي، بالإضافة إلى الكتاب الشعري الفائز في مسابقة الكتاب الأول للشاعرة بثينة اليتيم بعنوان «سأعيد للقدر مكيدته».

أضيف بتاريخ :2017/12/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد