دولية

#لودريان يزور #إيران مارس المقبل

 

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أنه سيزور إيران في الخامس من مارس المقبل لمناقشة المواضيع الإقليمية والاتفاق النووي، إضافة إلى دور إيران العسكري في الشرق الأوسط.

وكان الوزير الفرنسي أرجأ زيارة كانت مقررة بداية يناير بسبب التظاهرات التي شهدتها مدن إيرانية عدة ضد السلطات، حسبما ورد في مقابلة مع
جاء ذلك خلال مقابلة للودريان مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية نشرت الاثنين 22 يناير حيث قال: "لقد بدأنا حوارا مع إيران حول الموضوع البالستي والقضايا الإقليمية. كما نريد بحث تأثيرها العسكري المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط ودعمها المالي لحزب الله اللبناني والميليشيات الحوثية في اليمن"، وأكد على أنه سيتبنى "هذا النهج الصريح كما فعلت دائما منذ مايو الفائت مع نظيري (الإيراني محمد) جواد ظريف".

وذكر الوزير الفرنسي في المقابلة أنه "إذا أرادت إيران أن تكون مجددا جزءا من المجتمع الدولي عليها أن تتعاون حول هذه القضايا، وإلا فإن الشبهات ستظل تحوم حولها وعن حق في ما يتصل بنيتها تطوير السلاح النووي".

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمهل في 12 يناير الأوروبيين أربعة أشهر لـ"سد الثغرات الرهيبة" في الاتفاق النووي الذي وقعته القوى الكبرى مع طهران في 2015.

ويدافع الأوروبيون بشدة عن الاتفاق مؤكدين التزام طهران بما نص عليه، لكنهم يتحفظون عن البرنامج البالستي لإيران وأنشطتها في المنطقة ويعرضون التفاوض مع طهران في هذين الملفين.

أضيف بتاريخ :2018/01/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد