اقتصادية

’كيان السعودية’ تتكبد خسائر بقيمة 1.2 مليار ريال في 2015

 

تكبدت شركة كيان للبتروكيماويات السعودية خسائر بقيمة 624 مليون ريال في الربع الرابع من العام 2015 مقابل تحقيقها أرباح بقيمة 11.8 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وعمقت الشركة من خسائرها السنوية في 2015 لتصل إلى 1.2 مليار ريال سعودي مقابل خسائر بنحو 45 مليون ريال تكبدتها الشركة في العام السابق.

وعزت الشركة تحولها للخسائر في الربع الرابع إلى انخفاض في متوسط أسعار بيع معظم المنتجات بالإضافة لتكوين مخصص لمخزون قطع الغيار الراكدة وبطيئة الحركة للمصانع، على الرغم من ارتفاع الكميات المباعة وانخفاض رسوم التسويق من سابك خلال الربع الرابع وانخفاض تكلفة اللقيم ومصاريف البيع والعمومية والإدارية وكذلك انخفاض في مخصص الزكاة.

وقالت الشركة إن سبب ارتفاع صافي الخسارة خلال العام 2015 مقارنة مع العام 2014 إلى انخفاض الكميات المنتجة والمباعة نتيجة لتوقف معظم مصانع الشركة لأعمال الصيانة الدورية المجدولة كما هو معلن عنه في تداول بتاريخ 1 فبراير 2015.

 بالإضافة لانخفاض متوسط أسعار البيع لمعظم المنتجات وتكوين مخصص لمخزون قطع الغيار الراكدة وبطيئة الحركة للمصانع وكذلك نتيجة لزيادة النفقات المالية ومخصص الزكاة.

وتجدر الإشارة إلى انخفاض تكلفة اللقيم ورسوم التسويق من سابك و بند مصاريف البيع والعمومية والإدارية.

أضيف بتاريخ :2016/01/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد