دولية

#وارسو تطلب توضيحات من #الاحتلال_الإسرائيلي حول الاعتداء على سفارتها

 

طالبت بولندا الأحد 18 فبراير كيان الاحتلال الإسرائيلي بتوضيحات حول تعليق رمز النازية "الصليب المعقوف" على بوابات سفارة بولندا في تل أبيب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية أرتور لومبارت: "على ضوء هذه الحادثة اتخذت بولندا الإجراءات التي من شأنها توفير الحماية للمؤسسة الدبلوماسية البولندية"، وأوضح أن شرطة الاحتلال الإسرائيلية شرعت بفتح تحقيق جنائي حول الحادثة.

وكان البرلمان البولندي قد أقر في أواخر يناير الماضي مشروع قانون يجرّم الادعاء بأن للبولنديين أي دور في قتل اليهود بشكل منظم وممنهج في معسكرات الاعتقال النازية التي أنشأتها ألمانيا النازية على الأراضي البولندية إبان الحرب العالمية الثانية، مما أثار ردود أفعال غاضبة من "إسرائيل" والولايات المتحدة وأوكرانيا.

ففي أوكرانيا ندد حزب "الحرية" القومي المتشدد، بالقانون لأنه يجرم أيضا إنكار "مجزرة فولين" التي ارتكبها القوميون الأوكرانيون ضد البولنديين عام 1943، وتعتبرها بولندا "إبادة جماعية".

وبموجب القانون البولندي الجديد فإن عقوبة من يصف معسكرات الموت النازية بـ "معسكرات الموت البولندية" تصل إلى الحبس 3 سنوات.

وعلق وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، على القانون البولندي قائلا:" لا يوجد أدنى شك أن من يتحمل مسؤولية معسكرات الإبادة الجماعية النازية في بولندا، ومن أدارها وقتل داخلها ملايين اليهود الأوروبيين هم: الألمان"، مؤكدا أن دور المتعاونين من بولندا مع الألمان في المجازر التي ارتكبوها في بولندا خلال الحرب العالمية الثانية كان ثانويا.

أضيف بتاريخ :2018/02/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد