إقليمية

دخول الاتفاق النووي الإيراني حيز التنفيذ ورفع العقوبات عن طهران


أكدت الوكالة الدولية "للطاقة الذرية" مساء أمس السبت، أن إيران أنجزت المراحل الضرورية لبدء تطبيق"الاتفاق النووي"، في إعلان سمح للاتحاد الأوروبي والدول الغربية ببدء عملية الرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية عن طهران.

والتقى وزيرا الخارجية الإيراني والأمريكي ونظيرتهما الأوروبية،في فيينا، وقال الأمين العام للوكالة "يوكيا أمانو"،  إن طهران وفت وفق الاتفاق، بالتزاماتها بهدف رفع العقوبات الدولية عنها.

وأعلنت منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي  "فيدريكا موغريني"، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني، بدء رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران.

كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري أن واشنطن رفعت عقوباتها المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، قبل أن يصدر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمرا بإلغاء العقوبات الأمريكية السابقة على طهران.

وكان وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، قال عند وصوله الى فيينا، "اليوم، يوم جيد سعيد للشعب الإيراني والعقوبات سترفع"، مضيفا، أنه يوم سعيد أيضا للمنطقة والعالم.

وبعد تطبيق طهران الالتزامات التي نص عليها الاتفاق، باشر الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة برفع تدريجي للعقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد في إيران البالغ عدد سكانها 77 مليون نسمة.

أضيف بتاريخ :2016/01/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد