اقتصادية

#الإمارات الأولى عربيا في حجم التبادل التجاري مع #إيران والثانية عالميا بعد #الصين

 

احتلت الإمارات الترتيب الثاني عالميا والأول عربيا من حيث قيمة التبادلات التجارية مع إيران خلال الـ11 شهراً الماضية من السنة الإيرانية الحالية التي تنتهي في مارس/آذار الجاري.

وصرح المدير العام لمكتب التخطيط التجاري في مؤسسة تطوير التجارة الإيرانية، محمد رضا إيزديان، لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" بأن الصين احتلت المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات لبلاده وذلك بقيمة 11.5 مليار دولار تمثل 24% من مجموع الواردات الإيرانية التي بلغت 47.6 مليار دولار.

وجاءت الإمارات ثانيا بصادرات بلغت قيمتها 8.7 مليارات دولار، تمثل 18% من مجموع الواردات الإيرانية، ثم كوريا الجنوبية بقيمة 3.3 مليارات دولار، ثم تركيا 2.8 مليار دولار، وألمانيا 2.6 مليار دولار، وسويسرا 1.9 مليار دولار، والهند 1.9 مليار دولار، وفرنسا 1.6 مليار دولار، وهولندا 1.3 مليار دولار، وإيطاليا 1.3 مليار دولار.

ومن حيث الصادرات الإيرانية خلال الفترة ذاتها والتي بلغت 30 مليار دولار تقريبا، حيث احتلت الصين المرتبة الأولي باستيراد سلع بقيمة 6 مليارات دولار تقريبا تمثل 20% من صادرات إيران غير النفطية، والإمارات بقيمة 4.2 مليارات دولار تمثل 14% تقريبا.

ولفت إيزديان إلى أن حصة السلع الاستثمارية والوسيطة بلغت 76% من مجموع الواردات في الأشهر الـ 11 الماضية، مشيرا إلى أن قيمة واردات السلع الوسيطة بلغت 28.5 مليار دولار والسلع الاستثمارية 7.5 مليارات دولار في الأشهر الـ 11 الماضية كما بلغت حصة السلع الاستهلاكية من مجموع واردات البلاد 18.2 %.

وكانت دراسة نشرها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" أشارت إلى أن نصيب الإمارات يبلغ ما نسبته 80% من حجم التبادل التجاري الخليجي مع إيران، وأنها تمثل المنفذ الأهم لتجارة الترانزيت الإيرانية، ومركزًا ماليًا مهمًا للتحويلات الإيرانية.

وتضفى تلك الأرقام والمعطيات غرابة على طبيعة الأزمة الخليجية الحالية، لكون أن من بين الأسباب التي أعلنتها دول المقاطعة (المملكة السعودية والإمارات والبحرين ومصر) للإجراءات العقابية ضد قطر هو تنمية علاقاتها مع إيران.

أضيف بتاريخ :2018/03/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد