محلية

جامعات سعودية تفتح باب المنح الداخلية لغير السعوديين وتغلقه أمام المواطنين


عبر مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم من رفض جامعات سعودية قبولهم برنامج المنح الداخلية، بحسب "صحيفة "الحياة".

وطالب خريجون عبر وسم "المنح الدراسية للطلبة السعوديين" وزارة التعليم بتوفير منح دراسية في الجامعات، لافتين إلى أنهم "أحق من الآخرين"، إذ إن غالبيتهم يدرس على حسابه الخاص، ما يترتب على ذلك تحملهم أعباء مالية تثقل حياتهم الأسرية.

واستفزت إعلانات الجامعات السعودية عن قبول غير السعوديين، الطلبة أولياء أمورهم. وقال أبو محمد "ولي أمر طالبة جامعية" إن ابنته تدرس على حسابه الخاص، ما تسبب في تراكم الديون والأعباء المالية عليه، وأضاف أنه تقدم إلى الجامعة التي تدرس بها ابنته، كي يتم إلحاقها في ضمن برنامج المنح الدراسية، إلا أن الجامعة رفضت قبول طلبه.

وكانت جامعات سعودية أعلنت خلال اليومين الماضيين، عن فتح باب القبول في المنح الداخلية والخارجية للطلاب غير السعوديين الراغبين في الدراسة، في ظل مطالبات من الطلاب والطالبات السعوديين بأحقيتهم بتلك المنح، مثل جامعات طيبة، والجوف، والحدود الشمالية، والأميرة نوره بنت عبدالرحمن، والإسلامية.

وفتحت الجامعات باب التقديم للطلاب غير السعوديين لبرنامج المنح الداخلية والخارجية من جنسيات مختلفة، فيما كانت تلك الجامعات أوقفت القبول للمنح الداخلية للطلاب السعوديين منذ أربع سنوات.

وأعلنت جامعة نجران عن قبول الطلاب غير السعوديين اعتباراً من اليوم الاحد، وحددت ضوابط وشروط للقبول، منها أن يكون الطالب غير السعودي حاصلاً على نسبة 90 في المئة في الثانوية العامة و80 في المئة في اختبار القدرات للدخول في المفاضلة، وتضمنت الشروط أن يجيد المتقدم من الطلاب غير السعوديين اللغة العربية.

 فيما توقع مدير جامعه الملك خالد في أبها الدكتور فالح السلمي أن تستقطب جامعته أكثر من 42 جنسية مختلفة من القارات الثلاث: آسيا، وأفريقيا، وأميركا الجنوبية، وقال في تصريح صحافي له إن 77 طالباً من 20 دولة يدرسون البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في جامعه الملك خالد.

وأعلن المتحدث الرسمي لجامعة الجوف سلطان الدهيليس أن الجامعة فتحت باب القبول للطلاب غير السعوديين للدراسة في الجامعة، وأضاف أن عدد الطلاب الدراسين من الأجانب في الجامعة في العام الحالي، بلغ 54 طالباً.

أضيف بتاريخ :2018/03/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد